نمطان للتعلم الإلكتروني المنتشر لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والكفايات التكنولوجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية- جامعة المنيا

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب نمط للتعلم المنتشر (المتزامن/ غير المتزامن) لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية من الجوانب (المعرفية والأدائية) والكفايات التكنولوجية لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية-جامعة المنيا في العام الجامعي (2022/ 2023)، واتبعت الباحثة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، حيث تكونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، وتم تطوير مادة المعالجة التجريبىة بيئة تعلم إلكتروني منتشر بنمطيه (المتزامن/ غير المتزامن)، وتمثلت أدوات القياس للبحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفى للطلاب في مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، وبطاقات ملاحظة لقياس الجانب الأدائى للطلاب في مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، ومقياس الكفايات التكنولوجية، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي قبل وبعد التعلم؛ بينما تم تطبيق بطاقة الملاحظة ومقياس الكفايات التكنولوجية بعديا فقط، وأشارت النتائج إلى وجود أثر كبير لمادة المعالجة التجريبية بيئة التعلم الإلكتروني المنتشر بنمطيه (المتزامن وغير المتزامن) في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية من الجوانب (المعرفية والأدائية) والكفايات التكنولوجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
وقد أسفرت نتائج البحث عن تفوق طلاب المجموعة الأولى التي درست بالتعلم الإلكتروني المنتشر بالنمط المتزامن في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي الذي يقيس الجوانب المعرفية لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، على المجموعة (الثانية) التي درست بالتعلم الإلكتروني المنتشر بالنمط غير المتزامن، وقد أسفرت أيضا نتائج البحث عن تفوق طلاب المجموعة الأولى التي درست بالتعلم الإلكتروني المنتشر بالنمط المتزامن في التطبيق البعدي لبطاقات الملاحظة التى تقيس الجوانب الأدائية لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، على المجموعة (الثانية) التي درست بالتعلم الإلكتروني المنتشر بالنمط غير المتزامن، وأيضا أسفرت نتائج البحث عن تفوق طلاب المجموعة الأولى التي درست بالتعلم الإلكتروني المنتشر بالنمط المتزامن في التطبيق البعدي لمقياس الكفايات التكنولوجية، على المجموعة (الثانية) التي درست بالتعلم الإلكتروني المنتشر بالنمط غير المتزامن.
الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتروني المنتشر- التعلم الإلكتروني المنتشر بالنمط المتزامن- التعلم الإلكتروني المنتشر بالنمط غير المتزامن - الحوسبة السحابية - تطبيقات الحوسبة السحابية- الكفايات التكنولوجية.
 Abstract
    The current research aimed to determine the most appropriate style of ubiquitous learning (synchronous/ asynchronous) to develop the skills of using cloud computing applications in terms of the cognitive and performance dimensions and the technological competencies among the fourth-year education technology students, Faculty of Specific education- Minia University in the academic year 2022/2023. For this purpose, the researcher followed the descriptive and quasi-experimental research approaches. The research sample consisted of (120) male and female students who were divided into two experimental groups. The experimental treatment material was the learning environment based on ubiquitous e-learning of its two styles (synchronous and asynchronous). The research measurement tools were: an achievement test and observation cards to measure students' performance in the skills of using cloud computing applications and the technological competencies scale. The achievement test was applied before and after learning, while the observation cards and the technological competencies scale were applied only after learning. Results demonstrated that there was a significant impact of the experimental treatment material in its two styles (synchronous and asynchronous) in developing the skills of using cloud computing applications in the cognitive and performance dimensions and their technological competencies. In addition, the first group of students who studied in the post-application of the achievement test measuring the cognitive dimension of the skills of using cloud computing applications using synchronous ubiquitous e-learning style surpassed the second group using the asynchronous style. Besides, the first group of students who studied in the post-application of the observation cards measuring the performance dimension of the skills of using cloud computing applications using synchronous ubiquitous e-learning style outperformed the second group using the asynchronous style. Finally, the first group of students who studied in the post-application of the technological competencies scale using synchronous ubiquitous e-learning style outperformed the second group using the asynchronous style.
Keywords: ubiquitous e-learning; synchronous ubiquitous e-learning; asynchronous ubiquitous e-learning; cloud computing; cloud computing applications; technological competencies