التفاعل بين نمط عرض الواقع المعزز ومستوى كثافة التلميحات البصرية وأثره على تنمية مهارات مادة العلوم والذكاء البصري المكانى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة طنطا

المستخلص

      هدف هذا البحث إلى قياس أثر التفاعل بين نمط عرض الواقع المعزز(تراكبى/ بانورامى) ومستوى كثافة التلميحات البصرية (مرتفع/ منخفض) على تنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى بمادة العلوم ومهارات الذكاء البصرى المكانى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وذلك من خلال  تطبيق التجربة الأساسية على عينة تكونت من (60) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى فى الفصل الدراسى الأول للعام 2021/2022م بمدرسة الإصلاح الإبتدائية الجديدة المشتركة  فى إدارة شرق طنطا، وتم تقسيم طلاب البحث عشوائيا إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية العدد وفق التصميم التجريبى للبحث، وضمت كل مجموعة (15) طالب، وبعد تنفيذ التجربة وتطبيق أدوات القياس تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، وقد أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعات التجريبية الأربع فى التطبيق البعدى لإختبار التحصيل المعرفى، ووجود فروق دالة إحصائيا فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمادة العلوم لصالح مستوى كثافة التلميحات البصرية مرتفع، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيا فى التطبيق البعدى لمقياس الذكاء البصرى المكانى لصالح نمط عرض الواقع المعزز بانورامى، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات التلاميذ فى المجموعات التجريبية الأربع فى جميع أدوات البحث.
الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز، التلميحات البصرية، الذكاء البصرى المكانى.
Research Abstract
           This Research aimed to measure the effect of the interaction between  augmented reality display style (Superimposition/ Panoramaic)and the Intensity Level of Visual Cues (High/ Low) on the development of science subject cognitive achievement  and skills performance and skills of visual spatial intelligence for primary school pupils, by applying the the basic experiment did on (60) pupils on the fifth grade of primary school in the first semester of the year 2021/2022at Islah New Primary Joint School in East Tanta Administration, and the pupils were randomly divided into four equal number experimental groups according to the experimental design of the research, and each group included (15) pupils, after  executing the experiment and applying the measurement tools, the implementation of the experiment the students' grades were calculated and the statistical results were processed, and the results revealed there were no statistically significant differences between the four experimental groups in the post application of the cognitive achievement science subject test, and there are statistically significant differences in the post application of the skill performance observation card for science subject in favor of a high level of visual cues intensity, as well as there were statistically significant differences in the post application of the visual spatial intelligence scale, in favor of a panoramic augmented reality display, in addition to the existence of a positive significant correlation between the scores of pupils in the four experimental groups in all research tools.
Keywords: Augmented Reality, Visual Cues, Visual Spatial Intelligence.