أثر اختلاف ممارسة الأنشطة في بيئة تعلم متنقل قائم على تقنية التراسل الفوريّ لتنمية الدافعية والكفاءة الذاتيّة لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 باحثة ماجستير جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر اختلاف ممارسة الأنشطة في بيئة تعلم متنقل قائم على تقنية التراسل الفوريّ لتنمية الدافعية والكفاءة الذاتيّة لدى طالبات المرحلة المتوسطة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، القائم على التصاميم التجريبية المنهجية لضبط متغيرات الدراسة (المستقلة والتابعة والوسيطة) وكذلك ضبط المجموعات البحثية لعينات الدراسة وفق الأسلوبين المستخدمين في هذه الدراسة (التعلم التعاوني والتعلم الفردي) وأثر اختلافهما على الدافعية والكفاءة الذاتية في بيئات التعلم النقالة القائمة على تقنية التراسل الفوري. حيث استخدم البحث التصميم التجريبي الثنائي، القائم على تصميم وتكافؤ المجموعات (ضابطة وتجريبية). وأظهرت النتائج أن درجات الكفاءة الذاتية لدى طالبات المجموعة الثانية (التعلم التعاوني) في الاختبارين القبلي والبعدي كانت أعلى من درجات الكفاءة الذاتية في المجموعة الأولى (التعلم الفردي)، وبينت النتائج أن درجات مستوى الكفاءة الذاتية وكذلك درجات مستوى الدافعية نحو التعليم؛ لدى طالبات المرحلة المتوسطة كانت أعلى في الاختبار البعدي. وبناءً على نتائج الدراسة، خرجت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: أنه على معلمي المملكة العربية السعودية أن يسعوا دائما إلى الانخراط في برامج تنمية مهنية وتدرب ذاتي لتحديث مهاراتهم وخبراتهم في مجال استخدام وتوظيف وسائل وتقنيات التعليم الإلكتروني بالمراسلة الفورية إضافة إلى التأكيد على المشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية أن يقوموا بأدوارهم فيما يتعلق بمد المعلمين بمهارات وخبرات جديدة تواكب أساليب التدريس الحديثة المعتمدة على تقنيات الاتصال الإلكتروني. ويوصي البحث مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية بضرورة تبني أنشطة وبرامج مدرسية تستهدف تشجيع المعلمين على استخدام أساليب واستراتيجيات تدريس تعتمد على التعليم النشط والتعليم التعاوني.
الكلمات المفتاحية: الدافعية، الكفاءة الذاتية، التراسل الفوري، الأنشطة التعليمية.
Abstract:
The study aimed to identify the impact of the different practice of activities in a mobile learning environment based on instant messaging technology to develop motivation and self-efficacy among intermediate school students.  the research followed the dual experimental design, which is based on the design and equivalence of the groups (control and experimental) and the application of two pre and post-tests. The current study relied on more than one research tool according to the nature of the study and the methodology used, as it relied on the Telegram program, the school curriculum, and the questionnaire as a tool for collecting data from the study sample in middle school students from the total community.  The results showed that the degrees of self-efficacy of female students in the second group (cooperative learning) in the pre and post tests were higher than the degrees of self-efficacy of their female colleagues in the first group (individual learning).  Among middle school students, it was higher in the post-test. Based on the outcomes of the study, the research recommends that educational supervisors in the Kingdom of Saudi Arabia play their supposed roles in providing teachers with new skills and experiences that keep pace with modern teaching methods based on electronic communication techniques. Moreover, principal of the Kingdom of Saudi Arabia need to adopt school activities and programs aimed at encouraging teachers to use methods and teaching strategies based on active learning and cooperative education in a basic degree.
 Keywords: motivation, self-efficacy, instant messaging, educational activities