التصميم السردي لصفحات القصص الهزلية الالكترونية وأثره على تحصيل مقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومهارات الذاكرة البصرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أثر التصميم السردي (مباشر/ ذاتي) لصفحات القصص الهزلية الالكترونية على تنمية التحصيل في مقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومهارات الذاكرة البصرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وتم إختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية بمدرسة الوحدة العربية المشتركة الإبتدائية بأسيوط وعددهم 40 تلميذاً وتلميذة وقسموا لمجموعتين تجريبيتين عدد كل منها 20 تلميذاً وتلميذة المجموعة التجريبية الأولى درست قصة بنمط التصميم السردي المباشر لصفحات القصص الهزلية الالكترونية، والمجموعة التجريبية الثانية درست قصة بنمط التصميم السردي الذاتي لصفحات القصص الهزلية الالكترونية.
واستخدم بالبحث أداتين قياس هما: الاختبار التحصيلي في المحور الأول بمقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الرابع الابتدائي بالفصل الدراسي الأول، واختبار مهارات الذاكرة البصرية.
وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلي وكان حجم الأثر للقصة المعدة بنمط التصميم السردي الذاتي على التحصيل كبير حيث بلغ 0,88، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية الثانية في مهارات الذاكرة البصرية وكانت حجوم الأثر للقصة المعد بنمط التصميم السردي الذاتي على مهارات الذاكرة البصرية كبيره حيث تراوحت ما بين 0,70 – 0,88.
الكلمات المفتاحية: التصميم السردي، القصص الهزلية الالكترونية، التحصيل، مهارات الذاكرة البصرية.
Extract:
The research aimed to determine the impact of the narrative design (direct / subjective) of electronic comic pages on the development of achievement in the information and communication technology course and visual memory skills of primary school students.
The research group was selected from the fourth grade students in the primary stage at the Arab Unity Joint Primary School in Assiut, and they were divided into two experimental groups, each of 20 male and female students. Self-narrative for electronic comic pages.
The research used two measuring tools: the achievement test in the first axis of the information and communication technology course for the fourth grade of primary school in the first semester, and the visual memory skills test.
The research concluded that there was a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the first and second experimental groups in the post application in favor of the second experimental group in the achievement test. And there are statistically significant differences at the level (0.01) between the mean scores of the first and second experimental groups in the post application in favor of the second experimental group in visual memory skills. 70 – 0.88.
key words: Narrative design, electronic comic stories, achievement, visual memory skills