تطوير منصة رقمية قائمة على نمط التحكم الموجه بالوكيل الذكي لتنمية مهارات تحليل البيانات الضخمة لدى طلبة برنامج STEM بكليات التربية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 المعيدة بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة المنصورة

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية- جامعة المنصورة

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تحليل البيانات الضخمة لدى طلبة برنامج STEM، وذلك من خلال تطوير منصة رقمية قائمة على نمط التحكم الموجه بالوكيل الذكي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي عند الكشف عن فاعلية تطوير منصة رقمية قائمة على نمط التحكم الموجه بالوكيل الذكي في تنمية مهارات تحليل البيانات الضخمة لدى طلبة برنامج STEM، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية، وتم التأكد من صدق الأدوات وثباتها، وحساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائيًا، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار قياس الجوانب المعرفية وبطاقة الملاحظة الجوانب الأدائية لصالح التطبيق البعدي، وتوصي الباحثة بمجموعة من التوصيات منها: التوعية بأهمية استخدام تقنية الوكيل الذكي في مجال التعليم الإلكتروني؛ لما يوفره لهذه البيئات من دعم كبير من خلال منحها طابعًا اجتماعيًا يساهم في زيادة تفاعل الطالب وانخراطه في العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: المنصات الرقمية، نمط التحكم الموجه بالوكيل الذكي، تحليل البيانات الضخمة.
Abstract:
The current research aims mainly to develop the skills of analyzing big data for STEM Programs students in Faculties of Education, by measuring the effectiveness of the platform based on the Directed Control Pattern of Intelligent Agent, the descriptive curriculum has been used in this research in the study and analysis phase, and the pilot approach when measuring the effectiveness of the platform based on the Directed Control Pattern of Intelligent Agent on developing big data analysis skills, and the researcher prepared the following search tools (attainment test, and a note card), the results of the research proved that There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the attainment test and the note card in the pre- and post-test in favor of the post test, and the researcher recommends to Raise awareness of the importance of using Directed Control Pattern of Intelligent Agent in the field of e-learning.
Keywords: Digital Platforms the Directed Control Pattern of Intelligent Agent, big data analysis.