التفاعل بين نمط المناقشات الإلكترونية (الموجهة/ الجدلية) ومستوىتقديم الأسئلة السابرة (التبريرية/التركيزية) وأثـره في خفض التجـول العقلي وتحسين الرشاقة المعرفية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب نمط للمناقشات الإلكترونية، مع تحديد المستوى الملائم لتقديم الأسئلة السابرة من خلالها، وكذلك دراسة التفاعل بينهما. و ذلك فيما يتعلق بتأثيرهما على خفض التجول العقلي، وتحسين مستوى الرشاقة المعرفية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي (2×2) بحيث تضمن متغيرين مستقلين: الأول نمط المناقشات الإلكترونية (مناقشات الإلكترونية موجهة مقابل مناقشات الإلكترونية جدلية)، والثاني مستوى تقديم الأسئلة السابرة من خلالها (أسئلة سابرة تبريرية مقابل أسئلة سابرة تركيزية)، واشتمل البحث على متغيرين تابعين هما: خفض التجول العقلي، وتحسين مستوى الرشاقة المعرفية، وقد تكونت عينة البحث من (40) طالبًا من طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة أسوان، تم توزيعهم على (4) مجموعات، وتم استخدام تحليل التباين أحادي الإتجاه وثنائي الإتجاه واختبار توكي لتحليل البيانات. أوضحت النتائج أن نمط المناقشات الإلكترونية الجدلية أفضل من نمط المناقشات الإلكترونية الموجهة، كما أن مستوى الأسئلة السابرة التركيزية أفضل من الأسئلة السابرة التبريرية، وأن المعالجة التجريبية الأفضل نتيجة التفاعل بين نمط المناقشات الإلكترونية ومستوى الأسئلة السابرة من خلالها كانت لصالح المعالجة التي درست بالمناقشات الإلكترونية الجدلية مع أسئلة سابرة تركيزية.
الكلمات الحاكمة: المناقشات الإلكترونية– الأسئلة السابرة- التجول العقلي –الرشاقة