تصميم استراتيجتين للتكرار (ثابت/ متغير) ببيئة تدريب إلكتروني متعدد الفواصل وأثرهما في تنمية مهمات تطوير الاختبارات الإلكترونية والعمليات المعرفية للذاكرة طويلة المدي لدى معلمي التعلىم العام مختلفي أسلوب التعلم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعلىم كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحإلى إلى تصميم استراتيجيتين للتكرار (ثابت/ متغير) ببيئة تدريب إلكتروني متعدد الفواصل ودراسة أثر تفاعلهما مع أسلوب التعلم (استيعابي/ تكيفي) على تنمية مهمات تطوير الاختبارات الإلكترونية والعمليات المعرفية للذاكرة طويلة المدي لدى معلمي التعلىم العام، واستخدم البحث المنهج  التطويرى الذى تضمن المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، وأسلوب المنظومات في تطوير المعالجات، والمنهج التجريبي في مرحلة التقويم، والتصميم شبه التجريبي (2*2)، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية فى تصميم بيئة تدريب متعدد الفواصل باستراتيجتي التكرار (ثابت/ متغير)، وأظهرت النتائج تفوق مجموعة استراتيجية التكرار المتغير على مجموعة استراتيجية التكرار الثابت فى تنمية مهمات تطوير الاختبارات الالكترونية والعمليات المعرفية للذاكرة طويلة المدي لدي معلمي التعلىم العام، وتفوق مجموعة أسلوب التعلم الاستيعابي على مجموعة أسلوب التعلم التكيفي فى تنمية مهمات تطوير الاختبارات الالكترونية والعمليات المعرفية للذاكرة طويلة المدي لدي معلمي التعلىم العام، ووجود تفاعل بين استراتيجتي التكرار (ثابت/ متغير) وأسلوب التعلم (استيعابي/ تكيفي) على تنمية مهمات تطوير الاختبارات الإلكترونية والعمليات المعرفية للذاكرة طويلة المدي لدى معلمي التعلىم العام.
الكلمات المفتاحية: التدريب الالكتروني - التكرار الالكتروني متعدد الفواصل – الاختبارات الالكترونية- الذاكرة طويلة المدي
bstract:
        The current research aimed to design two repetition strategies (fixed/ variable) in a multi-interval electronic training environment and study the impact of their interaction with the learning style (Assimilating/ Adaptive) on the development of tasks of developing electronic tests and cognitive processes of long-term memory among general education teachers. The research used the developmental approach that includes the analytical descriptive approach in the study and analysis stage, the systems method in the development of treatments, the experimental approach in the evaluation stage, and the semi-experimental design (2*2).The experimental treatment materials consisted of designing a multi-interval training environment with two repetition strategies (fixed / variable).The results showed that the variable repetition strategy group over the constant repetition strategy group in developing the tasks of electronic tests and cognitive processes for long-term memory among general education teachers. The assimilative learning style group outperformed the adaptive learning style group in developing the tasks of electronic tests and cognitive processes for long-term memory among general education teachers. There is an interaction between two repetition strategies (fixed/ variable) and learning style (Assimilating/ Adaptive) on the development of tasks of electronic tests and cognitive processes of long-term memory among general education teachers.
Keywords: Electronic Training - Multi-Interval Electronic Repetition - Electronic Tests - Long-Term Memory