العوامل المؤثرة على قبول أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد المنزلي لاستخدام الذكاء الاصطناعي لدعم التعليم الجامعي في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT)

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي كلية الاقتصاد- المنزلي جامعة الأزهر

2 مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف علي العوامل المؤثرة على قبول أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد المنزلي لاستخدام الذكاء الاصطناعي لدعم التعليم الجامعي في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا UTAUT))، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واعداد استبيان القبول الذي تضمن ثلاثة أجزاء، وطبق على عينة عددها (60) عضو هيئة تدريس خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي2021/2022، باستخدام نماذج google، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن أعضاء هيئة التدريس لديهن درجة قبول (عالية) لاستخدام الذكاء الاصطناعي لدعم التعليم الجامعي، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين متغيرات النظرية والنية في الاستخدام، وأن كل من (الأداء المتوقع- الجهد المتوقع-التأثير الاجتماعي- التسهيلات المتاحة) تؤثر بشكل إيجابي علي استخدام الأعضاء للذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نية أفراد العينة تعزى لمتغير (التخصص)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في نية أفراد العينة تعزى لمتغير(الدرجة العلمية) لصالح الدرجة العلمية (مدرس)، وقد أوصت الدراسة بالعمل علي تهيئة كافة الظروف المعززة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لدعم التعليم الجامعي بكلية الاقتصاد المنزلي، والتوسع في استخدامه بناءً علي قبول الأعضاء.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا، النية السلوكية، أعضاء هيئة التدريس.
Abstract:
The study aimed to identify the factors affecting the acceptance of faculty members at the Faculty of Home Economics to use artificial intelligence to support university education in the light of the unified theory of acceptance and use of technology (UTAUT)), and to achieve this goal, the descriptive analytical approach was used, and the acceptance scale was prepared, which included three parts, and applied On a sample of (60) faculty members during the second semester of the academic year 2021/2022, Using google models, the results of the study concluded that faculty members have a (high) degree of acceptance of the use of artificial intelligence, and there is a statistically significant correlation between the variables of theory and intention to use, and that (expected performance - expected effort - social impact) - Available facilities) positively affect the members’ use of artificial intelligence, in addition to the absence of statistically significant differences in the intention of the sample members due to the variables of specialization, and the presence of statistically significant differences in the intention of the members of the sample due to the degree variable in favor of the degree (teacher). The study recommended working on creating all conditions that enhance the use of artificial intelligence applications in teaching at the Faculty of Home Economics, and expanding its use based on the acceptance of members.
Keywords: Artificial Intelligence, Unified Theory of Technology Acceptance and Use (UTAUT), Behavioral Intention, Faculty Members.