أثر نمط التعزيز (فوري/ متقطع) ببيئة تعلم إلكترونية مصغرة علىالتحصيل والشغف الأكاديمي وخفض التجول العقلي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم منخفضي ومرتفعي فاعلية الذات

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر نمط التعزيز (فوري/ متقطع) ببيئة تعلم إلكترونية مصغرة على التحصيل والشغف الأكاديمي وخفض التجول العقلي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم منخفضي ومرتفعي فاعلية الذات. و استخدم فى هذا البحث التصميم التجريبى ذى المجموعات التجريبية الأربعة،هو امتداد للتصميم التجريبيى ذى المجموعة الواحدة، اشتمل البحث على متغير مستقل وله مستويان:نمط التعزيز "فورى /متقطع" وكذلك متغير تصنيفي الفاعلية الذاتية بمستوييه "مرتفعة  /منخفضة "، وتضمن البحث المتغيرات التابعة وهى التحصيل، و الشغف الأكاديمى، التجول العقلى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ، طبق البحث على عينة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم قوامها (60) طالب وطالبة، حيث قسموا إلى أربعة مجموعات تجريبية وفقا للمتغير المستقل للبحث، وبلغ قوام كل مجموعة (15) طالب وطالبة، و أدوات البحث فى إختبار تحصيلى،ومقياس فاعلية الذات، مقياس الشغف الأكاديمى، ومقياس التجول العقلى،  وأشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال احصائيا ً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التي تعرضت لنمط التعزيز الفورى وطلاب المجموعة التي تعرضت لنمط التعزيز المتقطع للتطبيق البعدى لمقياس الشغف. وكذلك لا يوجد فرق دال إحصائيأ عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعات التجربة على تنمية الشغف يرجع التأثير لإختلاف مستوى فاعلية الذات (مرتفعة – منخفضة)، يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعات على التجول العقلى البعدى يرجع التأثير لإختلاف بيئة تعلم إلكترونية المصغر قائمة على نمط التعزيز (فورى – متقطع) لصالح المجموعة التي تعرضت لنمط التعزيز المتقطع.
الكلمات المفتاحية: بيئة تعلم إلكترونية مصغرة، نمط التعزيز، فاعلية الذات، الشغف الأكاديمى، التجول العقلى.
Abstract:
 Aim of research is to investigate The effect of reinforcement pattern (immediate/intermittent) in micro-e-learning environment on academic achievement and passion and reducing wandering among low and high self-efficacy education technology students،The experimental design with four experimental groups was used in this research. It is an extension of the experimental design with one group. The research included a stable variable and it has two levelsthe  learnin style.Dear"immediate/intermittent"And thelevel of self-efficacy " High /low" and the research included two dependent variables, namely, theAcademic passion,Mind wanderingamong students of educational technology”, the research was applied to a sample of students from the divisionfourthThe Department of Education Technology consists of (60(students, where they were divided into four experimental groups according to the independent variable of the research, and the strength of each group reached (15) students, The research tools were an achievement test, and the scaleSelf efficacy,Academic passion scale, scaleMind wandering,The results indicatedThis indicates that there is no statistically significant difference between the mean scores of the students of the group that were exposed to the immediate reinforcement pattern and the students of the group that was exposed to the intermittent reinforcement pattern after applying the passion scale..as well There is no statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the experimental groups on the development of passion. The effect is due to the difference in the level of self-efficacy (high).–low). There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the groups on the post-mind wandering. The effect is due to the difference in the mini-e-learning environment based on the pattern of reinforcement.(immediate–intermittent) in favor of the group that was exposed to the pattern of intermittent reinforcement.
Keywords: micro-e-learning environment, reinforcement pattern, self-efficacy, academic passion, Mind wandering.