التفاعل بين التدوين الإلكترونى بنمطيه(موجه، وحر) ومصدرالتحكم للمتعلم وأثره فى تنمية مهارات التفكير التوليدي وكفاءة الذات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

تعد مهنة المعلم من أكثر المهن تأثرًا بالتغيرات والتطورات التى تسود المجتمع، كما يُعتبر إعداد معلم لديه معارف وخبرات ومهارات تمكنه من التعامل مع تطورات العصر ومتغيراته من الضرورات الحتمية الواجب توافرها ببرامج إعداد المعلم على اختلاف تخصصاتها، الأمر الذي يستلزم تدريب الطلاب المعلمين على استخدام مستحدثات تكنولوجية تسهم فى تنمية قدراتهم ومهاراتهم على توظيف طرق واستراتيجيات تعليمية حديثة؛ ليتخرجوا من برامج إعداد المعلم ولديهم خبرة تمكنهم من تصميم المواقف التعليمية بصورة فعالة.
    وقد زاد الاتجاه نحو توظيف أدوات الويب 0,2 فى العقدين الأخيرين، والتى أضفت الكثير من التفاعلية للمواقف التعليمية المختلفة، وذلك باستخدام مجموعة من التطبيقات التى تعتمد فى تقديم محتواها على الممارسات التشاركية للمستخدمين بغرض الوصول إلى محتوى إلكترونى يسهم فى تطوير معارف ومهارات المتعلمين.