تطوير بيئة الويب الدلالي في ضوء تحليلات التعلم لتنمية مهارات أمن البيانات وحماية الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية-جامعة المنصورة

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية -جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات أمن البيانات وحماية الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال بيئة الويب الدلالي في ضوء تحليلات التعلم، وتكونت عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق قوامها 60 طالبًا/ طالبة، تم اختيارها بطريقة عشوائية وتم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية، أما المجموعة التجريبية  تدرس باستخدام بيئة الويب الدلالية المطورة في ضوء تحليلات التعلم، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات أمن البيانات وحماية الحاسب الآلي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات أمن البيانات وحماية الحاسب الآلي، وتم استخدام كل من المنهج التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل علي المتغير التابع والمنهج الوصفي، وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج منها: يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المرتبطان بمهارات أمن البيانات وحماية الحاسب الآلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: الويب الدلالي- تحليلات التعلم- أمن البيانات وحماية الحاسب الآلي.
Abstract:
The current study aimed at investigating Semantic Web Environment development based on Learning Analytics to development of data security skills and computer protection to students of Educational Technology, The study sample consists of a group of students of educational technology - specializing in the preparation of a computer teacher - Faculty of Specific Education - Zagazig University, its strength 60 students, randomly selected and It was divided into Two experimental groups, control  group Studied by Using traditional way, and experimental group Studied by Using a semantic web environment based on Learning Analytics, The search tools were Achievement test: To measure the cognitive aspects associated with data security skills and computer protection, and  Observation card: To measure the performance aspects related to data security skills and computer protection, The experimental method was used to measure the effect of the independent variable on the dependent variable and the descriptive method, The current research reached several results, including: There is a statistically significant difference at the level (0,05) between the average scores of students of the two experimental groups in the post-application to Achievement test and Observation card  In favor of experimental group.
Key words: Semantic Web - Learning Analytics- Data security and Computer protection.