درجة استخدام معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت لأسلوب التعلم عن بعد عبر الانترنت

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

ماجستير في المناهج وطرق التدريس كلية التربية -جامعة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة لمعرفة درجة استخدام معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت لأسلوب التعلم عن بعد عبر الانترنت، ومعرفة المزايا والتحديات التي واجهتهم عند استخدام هذا الأسلوب في التدريس. وشملت العينة على (102) معلم/ة أحياء من جميع المناطق التعليمية في دولة الكويت، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تكونت من (30) فقرة محكمة، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت النتائج استجابة معلمي الأحياء بدرجة مرتفعة لجميع محاور الاستبانة المتمثلة في (درجة استخدام أسلوب التعلم عن بعد عبر الانترنت في تدريس مادة الأحياء) و(مزايا استخدام أسلوب التعلم عن بعد عبر الانترنت في تدريس مادة الأحياء) و(تحديات تدريس مادة الأحياء باستخدام أسلوب التعلم عن بعد عبر الانترنت)، وأوضحت النتائج وجود فرق دال إحصائياً لصالح الإناث في كلٍ من المحورين الأول والثاني، في المقابل لم يكن هناك فرق دال إحصائياً بين الجنسين فيما يتعلق بمحور التحديات، كذلك دلت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات معلمي الأحياء للمحاور الثلاثة تعزى للمتغيرات: الجنس، والجنسية، والدرجة العلمية، والمنطقة التعليمية. بينما كشفت النتائج أن متغير سنوات الخبرة لم يكن له فرق في وجهات نظر المعلمين إلا في المحور الأول. وبناءً على ما سلف، رسمت الباحثة توصيات ذات علاقة بتوظيف التكنولوجيا الحديثة في تعلم مادة الأحياء، وتكثيف الدورات التدريبية لمعلمي الأحياء لاكتساب المهارات التي تمكنهم من مواكبة تطورات العصر الرقمي الحديث.
الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتروني، التعلم عن بعد، التعلم عبر الانترنت، المرحلة الثانوية، مادة الأحياء.
Abstract:
This study aimed to identify the degree of using Online Distance-learning method by Biology high school teachers in Kuwait and their points of view. It also aimed to find out the advantages and challenges they faced when using this teaching method. The sample included (102) Biology teachers from all educational regions in Kuwait. The study tool was a questionnaire consisting of (30) Refereed Items. The researcher used the descriptive analytical method. The results showed a high response from the Biology teachers to all three axes of the questionnaire represented in (The dgree of using Online Distance-learning method in teaching Biology), (The advantages of using the Online Distance-learning method in teaching Biology) and (The challenges of teaching Biology using Online Distance-learning method). The results showed that there were statistically significant differences in favor of the females in both the first and second axes. However, there were no statistically significant differences regarding the challenges axis. The results also indicated that there were no statistically significant differences between the responses of Biology teachers to all three axes with regard to the following variables: nationality, Scientific degree, and educational region. The results revealed that the variable "years of experience" had no statistically significant difference in teachers' views except for the first axis. Based on the foregoing results, the researcher made recommendations related to the employment of modern technology in learning biology. As well as to intensifying training courses for biology teachers to develop skills that enable them to keep pace with the developments of the modern digital age.
 Keywords: E-learning, Distance Learning, Online Learning, Secondary School, Biology.