بناء بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز لتنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية ببرنامج البكالوريا الدولية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 رئيس قسم ومشرف لغة عربية في برنامج السنوات الابتدائية الأولى

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز وقياس أثرها في تنمية مهارات اللغة المرئية في اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية بأكاديمية حياة الدولية ببرنامج السنوات الابتدائية الأولى، وتم اختيار عينة البحث عشوائيًا من عدد (٥٠) تلميذ وتلميذة من الصف الأول الابتدائي وتقسيمهم عشوائيًا   إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين، حيث درست المجموعة التجريبية الأولي بواقع معزز ثلاثي الأبعاد، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية بواقع معزز بالفيديو، قد تم استخدام نظام إدارة التعلم Moodle كما تم استخدام تطبيق Educate AR لبناء بيئة التعلم لمحور أين نحن في الزمان والمكان، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي، تكونت أدوات البحث من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وتوصل البحث إلى  الأثر الايجابي لاستخدام تقنية الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد في تنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي ببرنامج البكالوريا الدولية.
الكلمات المفتاحية: بيئات التعلم الالكترونية – الواقع المعزز – مهارات اللغة العربية – برنامج البكالوريا- برنامج السنوات الابتدائية الأولى (PYP).
Research Summary:
    The aim of this research is to build a learning environment based on augmented reality and to measure its impact on developing visual language skills in Arabic among students of the primary stage at Hayah International School in the Primary Years Program. Equally randomly assigned to two experimental groups, where the first experimental group studied with a 3D augmented reality, while the second experimental group studied with a video augmented reality, the Moodle learning management system was used, and the Educate AR application was used to build the learning environment for the axis of Where are we in time and space, and it was relied on The quasi-experimental approach, the research tools consisted of an achievement test and an observation card, and the research found the effectiveness of using a three-dimensional augmented reality to develop Arabic language skills for first graders.
Keywords: Learning environment - Augmented Reality - Arabic language skills - International Baccalaureate (IB)- Primary Years Program (PYP).