التفاعل بين نمط تقديم التوجيهات المساعدة (الموجزة/التفصيلية) ببيئة الواقع المعزز ونوع الجنس(الذكور/الإناث) وأثره في تنمية مهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية والتقبل التكنولوجي لدى التلاميذ المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية- جامعة بنها

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية والتقبل التكنولوجي لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم من خلال دراسة أثر التفاعل بين نمط تقديم التوجيهات المساعدة (الموجزة/التفصيلية) ببيئة الواقع المعزز ونوع الجنس(الذكور/الإناث)، واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي والتجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ومنهج تطوير المنظومات، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة ومقياس مستوى التقبل التكنولوجي، وتكونت عينة البحث من عينة عشوائية قوامها(40) تلميذًا وتلميذه، وتم تقسيمهم وفقًا للتصميم شبه التجريبي ذو التصميم العاملي (2×2) إلى أربع مجموعات تجريبية، وأعد الباحثان قائمة بمهارات التواصل الاجتماعي الإلكترونية وقائمة بمعايير بيئة الواقع المعزز القائمة على التفاعل بين التوجيهات المساعدة (الموجزة/التفصيلية) ونوع الجنس (الذكور/الإناث)، وتم الاعتماد على الأساليب الإحصائية تحليل التباين أحادي الاتجاه (One Way ANOVA) وثنائي الاتجاه (Two Way Analysis Of Variance (ANOVA)) مربع إيتا Eta squared η2، واختبار شيفيه Scheffe في التحليل الإحصائي، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا ومواد المعالجة التجريبية توصلت نتائج البحث إلى أن أفضل المجموعات التجريبية هي المجموعة التجريبية الرابعة التي درست بنمط تقديم التوجيهات المساعدة التفصيلية ببيئة الواقع المعزز ونوع الجنس الإناث، وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات أهمها توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية بالمدارس الفكرية إلى تبني الواقع المعزز القائم على التوجيهات المساعدة (الموجزة/التفصيلية) في برامجهم التعليمية بهدف تنمية المهارات الرقمية المختلفة، وكانت أبرز المقترحات إجراء دراسة لتفاعل الواقع المعزز القائم على نمط التوجيهات المساعدة (الموجزة/التفصيلية) والأسلوب المعرفي (المستقل/المعتمد) وأثره في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي الإلكترونية والتقبل التكنولوجي لدى التلاميذ المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم.
الكلمات المفتاحية: نمط تقديم التوجيهات المساعدة (الموجزة/التفصيلية) - بيئة الواقع المعزز - نوع الجنس (الذكور/الإناث) - مهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية - التقبل التكنولوجي- المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
bstract:
The research aimed to developing the skills of using electronic social media and technological acceptance of learnable mentally handicapped pupils throughout investigating the impact of the interaction between the style of help guidance (concise/detailed) in an augmented reality environment and gender (male/female). The researchers used the descriptive and experimental approaches. In addition, the quasi-experimental method and the systemic approach were utilized. The research tools represented in an achievement test, an observation sheet and a technological acceptance scale. The research sample consisted of a random sample of (40) male and female pupils. The researchers prepared a list of electronic social communication skills and a list of augmented reality environment standards based on the interaction between the style of help guidance (concise/detailed) and gender (male/female). Statistically, one-way ANOVA, two-way ANOVA, Eta squared η2 squared (ANOVA) and Scheffé test were used to analysis data. The results showed that the best experimental groups is the fourth experimental group, which studied using detailed for helping guidance in the augmented reality environment and female pupils surpassed male pupils. The researchers presented group of recommendations, most important of them, to guide instructors of learning process in intellectual schools to adopt augmented reality environment which based on helping guidance (concise/detailed) in their educational programs and achieving the development of various digital skills. Moreover, most of important suggestions are operating study of interaction of augmented reality environment based on the style for helping guidance (concise/detailed) and cognitive approach (independent / approved) and its and its impact on developing learnable mentally handicapped pupils’ skills of electronic social media and technological acceptance
Keywords:
Detailed help guidance (concise/detailed), Augmented reality environment, gender (male/female), Electronic  social  media   skills, Technological acceptance, learnable mentally handicapped.