معايير تصميم الاختبارات الإلكترونية القائمة على الذكاء الاصطناعي بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 معلمة فيزياء – باحث ماجستير

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة حلوان

3 مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

المستخلص

هدفت الدراسة التوصل إلى قائمة معايير تصميم الاختبارات الإلكترونية القائمة على الذكاء الاصطناعي بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت، واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي لتحقيق هذا الهدف، تم عرض البحوث والدراسات السابقة وتحليلها والإطلاع على مصادر اشتقاق المعايير ووضع مؤشرات وممارسات لها، وتوصلت الباحثة إلى قائمة معايير مبدئية تم عرضها على 38 من المحكمين والخبراء (عينة الدراسة) في أربع جولات باستخدام أسلوب دلفي من أجل الوصول إلى القائمة النهائية (مجالات – معايير – مؤشرات – ممارسات – مقاييس التقدير) لتصميم الاختبارات الإلكترونية القائمة على الذكاء الاصطناعي وتم الأخذ بأراء المحكمين سواء بالحذف أو الإضافة أو إعادة الصياغة، وتضمنت القائمة النهائية (2) مجال، و(9) معايير، و(38) مؤشرًا، و(118) ممارسة، وتم عمل جدول مواصفات لسحب صور متكافئة ومتعادلة القياس ومتنوعة وعديدة من ممارسات قائمة المعايير وذلك للحكم على جودة الاختبارات الإلكترونية القائمة على الذكاء الاصطناعي. وتم التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات والإتساق الداخلي) لهذه القائمة، وأشارت نتائج الدراسة إلى توفر قيم لمعاملات الصدق والثبات مناسبة وتسمح باستخدامها كأداة قياس. كما قامت الباحثة بإعداد تصور مقترح لبيئة الاختبارات الإلكترونية القائمة على الذكاء الاصطناعي.
الكلمات المفتاحية: الاختبارات الإلكترونية – معايير تصميم الاختبارات الإلكترونية - الذكاء الاصطناعي.
Abstract
The study   aimed at reaching  the list of criteria for designing electronic exams based on artificial intelligence in the secondary stage in Kuwait, and the researcher used the method of analytical descriptive research to achieve this goal, the research and previous studies were presented and analyzed and the sources of derivation of standards and developed indicators and practices, and the researcher reached a list of preliminary criteria presented to (38) arbitrators and experts (sample study) in four rounds using Delphi method in order to reach the final list (Domains - Standards - Indicators – Practices - Rubrics) for the design of electronic tests based on artificial intelligence and the opinions of arbitrators were introduced either by deletion, addition or reformulation, the final list included (2) domain, (9) standard, (38) indicators, and (118) practices, and a specification table was made to draw equal and equal measurement images and variety and several standards list practices in order to judge the quality of electronic tests based on artificial intelligence, and the researcher prepared a proposed visualization of the electronic test environment based on artificial intelligence. The geometry characteristics (honesty, stability and internal consistency) of this list have been verified, and the results of the study indicated that values for honesty and stability transactions are appropriate and allow them to be used as a measuring tool.
 
Keywords: Electronic Exams- Artificial Intelligence – E- Exam Standards.