Piaget’s Theory of Cognitive Development: The Development of Conservation in the Concrete Operational Stagein Saudi ChildrenPiaget’s Theory of Cognitive Development: The Development of Conservation in the Concrete Operational Stagein Saudi Children

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

ماجستير الآداب في اللغويات التطبيقية جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية

المستخلص

Piaget’s theory of cognitive development is one of the most influential theories in the 20th Century. Piaget provides four stages in which a human develops, namely sensorimotor, preoperational, concrete operational, and formal operational stage. Piaget’s theory proposes that conservation ability develops during concrete operational stage. This paper aims to examine the conservation development in terms of number, length, liquid, mass, and volume during the concrete operational stage in Saudi children. To this end, five conservation tasks suggested by Piaget were used to collect necessary data from an 8-year-old child. The results indicated that the Saudi child is able to conserve number, but unable to conserve length, liquid, mass, and volume. Some of these results are consistent with Piaget’s theory, while some others are not.
المستخلص:
     تعتبر نظرية بياجيه في التطور المعرفي أحد أهم النظريات في القرن العشرين. قدّم بياجيه أربع مراحل يتطور من خلالها الإنسان، وهي: المرحلة الحسية الحركية، مرحلة ما قبل العمليات، مرحلة العمليات الحسية، ومرحلة العمليات المجردة والفكر الحدسي. تفترض نظرية بياجيه أن القدرة على الحفظ تتطور خلال مرحلة العمليات الحسية. تهدف هذه الورقة إلى قياس القدرة على الحفظ في الأرقام، والأطوال، والسوائل، والمواد الصلبة، والأحجام؛ خلال مرحلة العمليات الحسية لطفل سعودي. ولتحقيق هذا الهدف، اُستخدمت خمسة أنواع من اختبارات القدرة على الحفظ المقترحة من بياجيه لجمع البيانات الضرورية من طفل عمره ثمان سنوات. أشارت النتائج إلى أن الطفل استطاع حفظ الأرقام، لكنه لم يستطع حفظ الأطوال، والسوائل، والمواد الصلبة، والأحجام. تتفق بعض هذه النتائج مع نظرية بياجيه ويختلف بعضها الآخر، وستحاول الباحثة تفسير النتائج ومناقشتها، ثم كتابة توصيات وحدود الدراسة.