تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على تكنولوجيا الحياه الثانيه لتنمية مهارات إنتاج مشروعات التخرج التعليمية لدى طلاب المعاهد العليا

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 باحث دكتوراه كلية التربية –جامعة المنصورة

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة المنصورة

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي الي تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على تكنولوجيا الحياه الثانية (Second Life) لتنمية مهارات إنتاج مشروعات التخرج التعليمية لدى طلاب المعاهد العليا. تمثلت عينة البحث في عينة عشوائية عددها (40) طالب من طلاب الاكاديمية الحديثة للهندسة بالمعادى، سيتم تقسيم أفراد العينة عشوائيا إلي مجموعتين تجريبيتين قوام كل مجموعه (20) طالب.يعتمد البحث الحالي علي (أ) المنهج الوصفى: وذلك في تحليل المهارات المرتبطة بإنتاج مشروعات التخرج التعليمية، وفي إعداد قائمة أهداف وقائمة معايير تصميم بيئات التعلم، وإعداد أدوات البحث،(ب) المنهج التجريبي: وذلك للتعرف علي أثر إستخدام المتغير المستقل (تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على تكنولوجيا الحياة الثانية علي المتغيرات التابعة (مهارات إنتاج مشروعات التخرج التعليمية لدى طلاب المعاهد العليا). وتوصلت النتائج الي أفضلية المجموعة التجريبية الثانية التي إستخدمت بيئات التعلم التكيفية المدعومة بتكنولوجيا الحياه الثانية في تنمية مهارات إنتاج مشروعات التخرج عن نظيرتها التي درست بنظام الفصول الدراسية التكيفية فقط. إن تعزيز الفصول التكيفية بتكنولوجيا الحياه الثانية ساهم في زيادة درجة الاتقان لتصل الي 93% وبذلك تفوقت المجموعة التجريبية الثانية علي نظيرتها التي درست بالفصول التكيفية فقط. ويوصي البحث الحالي بضرورة توظيف بيئات الحياه الثانية في الفصول الإفتراضية لما لها من خواص مميزة تمكن الطلاب من الانخراط والعمل، في مشروعات التخرج وتساعدهم علي إنتاج مصادر جيدة.
Abstract
The recent study aimed to enhance an adaptive learning environment based on Second Life technology for developing higher institutes students skills in educational graduation projects production .A random sample of (40) students from Maadi's Modern Academy of Engineering was chosen.The sample was divided into two experimental groups, each of (20) students.The current study is based on (a) adescriptive method used in analyzing the skills related to the educational graduation projects production, creating both of the objectives and criteria for constructing learning environments and setting the research tools.(b) the experimental method: to determine the impact of the independent variable (the development of an adaptive learning environment based on Second Life technology) on the dependent variables (the skills of producing educational graduation projects for students of higher institutes).In comparison to their counterparts taught in the adaptive classroom system only, the results demonstrated that the second experimental group preferred adaptive learning environments supplemented by Second Life technology on developing skills of producing graduation projects.The promotion of adaptive classes with second life technology contributed to an increase in the degree of proficiency to reach 93% and thus the second experimental group outperformed its counterpart that was taught in adaptive classes only.The current research recommends the need to employ second life environments in virtual classrooms, because of their distinctive features that enable students to engage and work, in graduation projects, and promise them to produce good sources as well.