أساليب تقديم المساعدات الإلكترونية(النصية/ الصوتية/ المصورة) القائمة على تحليلات التعلم في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات العروض التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وانخراطهم في التعلم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على أثر أساليب المساعدات الإلكترونية ببيئة التعلم الإلكترونى القائمة على التحليلات التعليمية على تنمية مهارات إنتاج العروض التعليمية والإنخراط في التعلم لدى طلاب الفرقة الثانية تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال تقديم ثلاثة أساليب للمساعدات الإلكترونية (نصية/ صوتية/ مصورة"فيديو") في ضوء نتائج التحليلات التعليمية بالبيئة، وقد تكونت عينة البحث من (75) طالب وطالبة، وقسمت العينة إلي ثلاثة مجموعات تجريبية متكافئة حيث قدم أسلوب المساعدة النصية للمجموعة الأولى ببيئة تعلم إلكترونى قائمة على التحليلات التعليمية بينما قدم أسلوب المساعدة الصوتية للمجموعة الثانية وقدم أسلوب المساعدة المصورة"الفيديو" للمجموعة الثالثة، ودلت النتائج على أنه يوجد أثر لأساليب المساعدة الثلاثة في التحصيل و تنمية مهارات إنتاج العروض التعليمية ووجود فرق دال احصائيا لصالح المجموعة الثانية(المساعدة الصوتية) و المجموعة الثالثة (المساعدة المصورة الفيديو)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدى لمقياس الانخراط فى التعلم ككل وفى كل بعد من أبعاده ، وفي ضوء ذلك، أوصت الدراسة ضرورة استخدام المساعدات التعليمية بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على التحليلات التعليمية في العملية التعليمية لما لها من تأثير إيجابى على التحصيل والأداء المهارى والإنخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
الكلمات المفتاحية: أساليب المساعدات التعليمية الإلكترونية، تحليلات التعلم، إنتاج العروض التعليمية، الإنخراط في التعلم.
 Abstract
the current research is aimes to identify the impact of electronic aid methods in the e-learning environment based on learning analytics to develope the skills of producing educational presentations and engaging in learning the second year students of educational technology, by presenting three methods of electronic aids (text / audio / video). In view of the results of the educational analyzes in the environment, the research sample consists of (75) students, and the sample was divided into three equal experimental groups, where the textual assistance method was presented to the first group in an e-learning environment based on educational analytics, also, the audio assistance method was presented to the second group and the visual assistance method (video) was presented to the third group, and the results indicated that there is an effect of the three methods of assistance in achieving and developing the skills of producing educational presentations, and there was a statistically significant difference in favor of the second group (audio assistance) and the third group (video assistance), and the results also showed significant differences Statistical at the level of significance (α ≤ 0.01) among the average scores of the three groups students in the post application of the engagement scale as a whole and in each of its dimensions, and in light of this, the study recommended the need to use educational aids and electronic learning environments based on educational analytics in the educational process because of its positive impact on achievement, skill performance, and engagement in learning among students of education technology.
Keywords: methods of electronic educational aids, learning analytics, production of  educational presentations, engagement in learning.