بيئة تعلم الكترونية قائمة على التعزيز والاسلوب المعرفي لتنمية مهارات تصميم قواعد المعرفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات تصميم وانتاج قواعد المعرفة لدي طلاب المرحلة الاعدادية ، وذلك من خلال بناء بيئة تعلم الإلكترونية قائمة على نمط التعزيز التكيفي، حيث تم تصميم وإنتاج وتطبيق محتوي تعليمي خاص بتنمية مهارات تصميم وانتاج  قوعد المعرفة  وإدراجه داخل بيئة تعلم إلكترونية، وإتاحته لعينة البحث حيث تكونت من (75) طالباً من طلاب الصف الثالث الاعدادي  العام بمدرسة سراي القبة الاعدادية - محافظة القاهرة ، وتم تقسيمهم إلي ثلاث مجموعات رئيسية، المجموعة الأولى (تعزيز فوري- الطلاب المعتمدون على المجال الإدراكى)، والمجموعة الثانية (تعزيز مؤجل  - الطلاب المستقلون عن المجال الإدراكى)، والمجموعة الثالثة (تعزيز بصفة عشوائية- بدون تصنيف)، وأسفرت أهم النتائج عن أن المجموعة التجريبية الثانية (نمط التعزيز المؤجل -المستقل عن المجال الأدراكي) حققت نتائج أفضل من المجموعتين التجريبيتين الأخرى فيما يخص التحصيل والأداء المهاري لمهارات تصميم وانتاج قواعد المعرفة  ، بينما حققت المجموعة التجريبية الأولي (نمط التعزيز الفوري- المعتمد على المجال الإدراكي) نتائج جيدة بالمقارنة بالمجموعة التجريبية الثالثة (تعزيز بصورة عشوائية- بدون تصنيف) فيما يخص التحصيل والأداء المهاري لمهارات تصميم وانتاج  قواعد المعرفة  ويدل ذلك علي تأثير التعزيز التكيفي وفقاً لخصائص الأسلوب المعرفي للمتعلمين على نواتج التعلم.
الكلمات المفتاحية: قواعد المعرفة – بيئة التعلم الالكترونية –التعزيز – الاسلوب المعرفي.
Abstract:
The current research aimed to develop the skills of designing and producing knowledge bases for middle school students, through building an electronic learning environment based on the adaptive reinforcement pattern, whereby an educational content was designed, produced and applied for the development of skills of design and production of knowledge bases and included in an e-learning environment, and made available to the research sample. It consisted of (75) students from the third year of middle school at Saray El-Kobba Preparatory School - Cairo Governorate, and they were divided into three main groups, the first group (immediate reinforcement - students dependent on the cognitive domain), and the second group (delayed reinforcement - students who are independent of cognitive domain), and the third group (enhancement randomly - without classification), and the most important results revealed that the second experimental group (delayed reinforcement pattern - independent of the cognitive domain) achieved better results than the other two experimental groups with regard to achievement and skill performance of knowledge base design and production skills; while the first experimental group (immediate reinforcement pattern - based on the cognitive domain) achieved good results compared to the third experimental group (enhancement (randomly - without classification) with regard to the achievement and skill performance of knowledge base design and production skills, and this indicates the effect of adaptive reinforcement according to the characteristics of the learners' cognitive style on learning outcomes.
Keywords: knowledge bases - e-learning environment - reinforcement - cognitive style.