أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البيئات الافتراضية لتنمية أنشطة الرحلات الافتراضية لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 معلم التاريخ والجغرافيا والجيولوجيا كلية التربية - جامعة المنصورة

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة المنصورة

3 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي على أنشطة الرحلات الإفتراضية  لطلاب المرحلة الثانوية، وقد تم ذلك من خلال تصميم وإنتاج بيئة تعليمية قائمة علي الرحلات الافتراضية المدمجة بالبيئات الافتراضية والنظم الخبيرة  باستخدام نموذج محمد عطية خميس(2015) للتصميم التعليمي، وتكونت عينة البحث من (60) طالب في الصف الاول الثانوي  وتقسيمهم إلي ( مجموعة ضابطة والأخرى تجريبية) المجموعه الضابطة تمت بواسطة الطرق التقليدية المتبعه في العمليات التعليمية، والمجموعه التجريبية معالجة تجريبية مستخدماً الرحلات الافتراضية و البيئات الافتراضية القائمة علي النظم الخبيرة لتنمية الرحلات الافتراضية وتم إستخدام أدوات البحث إختبار تحصيلي التى أثبتت نتائجة فاعلية البيئات الافتراضية  القائمة علي النظم الخبيرة لاستخدام البيئات الافتراضية المدمجة بالنظم الخبيرة في تنمية أنشطة الرحلات الافتراضية لدي طلاب المرحلة الثانوية وقد أوصي البحث بضرورة تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثنائها على إستخدام البيئات الافتراضية المدمجة بالنظم الخبيرة لتنمية أنشطة الرحلات الافتراضية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
Abstract:
The objective of the current research is to recognize the impact of AI applications on virtual journeys activities for secondary students. This was done through the design and production of an educational environment based on virtual trips incorporated into virtual environments and expert systems using the Mohammed Attiya Khamis (2015) model of educational design, and the research sample consisted of (60) Students in first grade secondary and dividing them into (control group and other experimental) Control group carried out by traditional methods followed in educational processes The pilot group piloted using virtual trips and virtual environments based on expert systems for the development of virtual trips. The research tools used an attainment test that demonstrated the effectiveness of virtual environments based on expert systems for the use of virtual environments integrated with expert systems in the development of virtual travel activities for secondary students. The research recommended the need to train teachers before and during service on the use of virtual environments integrated with expert systems.