بيئة تعلم تكيفية وفقا لأسلوب التعلم قائمه على الايماءات لتنمية المفاهيم الجغرافية والصلابة العقلية لدي تلاميذ الحلقة الاعدادية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية الدراسات العليا للتربية

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية الدراسات العليا للتربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر بيئة التعلم التكيفية وفقا لأسلوب التعلم (التحليلي/الكلي) وفقا لنموذج فليدر وسيلفرمان قائمه علي الايماءات لتنمية المفاهيم الجغرافية والصلابة العقلية لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي ، وقد تم ذلك من خلال تصميم وإنتاج بيئتين وفقا لاسلوب التعلم قائمة علي الايماءات عبر كاميرا الويب الخاصة بأجهزة كمبيوتر التلاميذ  باستخدام نموذج محمد عطية خميس(2015) للتصميم التعليمي، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الاعدادي  وتقسيمهم إلي مجموعتين تجريبيتين الأولى تم تصميم وانتاج بيئة تعلم تكيفية قائمة علي الايماءات وفقا لاسلوب التعلم التحليلي  والأخرى تم تصميم وانتاج بيئة تعلم تكيفية قائمة علي الايماءات وفقا لاسلوب التعلم الكلي وتم استخدام أدوات البحث اختبار تحصيلي ومقياس الصلابة العقلية من اعداد كلوف وزملائه (2002) والذي تم ترجمته وتقنينه علي البيئة المصرية  وتم استخدام اسلوب T.test وحساب حجم الأثر من خلال مربع ايتا وتم التوصل الى تفوق المجموعة التجريبية الأولي  ذات اسلوب التعلم التحليلي في كلا من الاختبار التحصيلي ومقياس الصلابة العقلية.
الكلمات المفتاحية:بيئة تعلم تكيفية، الايماءات، المفاهيم الجغرافية، الصلابة العقلية
 Abstract:
The aim of the current research is to know the impact of the adaptive learning environment according to the learning style (analytical / holistic) according to the Felder and Silverman model based on gestures for the development of geographical concepts and mental toughness for first-grade students, and this was done through the design and production of two environments according to the learning style based on gestures through The webcam of students’ computers using the Muhammad Attia Khamis (2015) model of educational design, and the research sample consisted of (60) male and female students from the first year of middle school and divided them into two experimental groups. The first was designed and produced an adaptive learning environment based on gestures according to the analytical learning method and the other an adaptive learning environment based on gestures was designed and produced according to the total learning method. The research tools were used, an achievement test and a mental toughness scale prepared by Clough and his colleagues (2002), which was translated and standardized on the Egyptian environment. The T.test method was used, and the effect size was calculated through the eta square. Achieving the superiority of the first experimental group with the analytical learning method in both the achievement test and the mental toughness scale.
Keywords: adaptive learning environment, gestures, geographical concepts, mental toughness