التفاعل بين نمط القصة التفاعلية والأسلوب المعرفي لتنمية قيم المواطنة لدى طفل الروضة

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

باحثة ماجستير- كلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمط القصة التفاعلية والأسلوب المعرفي لتنمية مهارات التفكير وقيم المواطنة لدى طفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (126) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة وتم تقسيمهم إلى (6) مجموعات تجريبية بواقع (21) طفلاً لكل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في (مقياس الأسلوب المعرفي، بطاقة ملاحظة، اختبار تحصيلى مصور، مقياس قيم المواطنة المصور). وتوصلت نتائج البحث إلى أنه، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال (الذين درسوا من خلال القصة التفاعلية المصورة) والأطفال (الذين درسوا من خلال القصة التفاعلية بالفيديو) والأطفال (الذين درسوا من خلال القصة التفاعلية بالعروض التقديمية) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفكير، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي لنمط القصة التفاعلية، وبصرف النظر عن الأسلوب المعرفي، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال (ذوو الأسلوب المعرفي التروي)، والأطفال (ذوو الأسلوب المعرفي الاندفاع) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفكير، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي، وبصرف النظر عن نمط القصة التفاعلية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعات التجريبية الست في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التفكير يرجع إلى التفاعل بين نمط القصة التفاعلية (المصورة– الفيديو– العروض التقديمية) وبين الأسلوب المعرفي (متروي – مندفع)، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال (الذين درسوا من خلال القصة التفاعلية المصورة) والأطفال (الذين درسوا من خلال القصة التفاعلية بالفيديو) والأطفال (الذين درسوا من خلال القصة التفاعلية بالعروض التقديمية) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المصور، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي لنمط القصة التفاعلية، وبصرف النظر عن الأسلوب المعرفي، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال (ذوو الأسلوب المعرفي التروي)، والأطفال (ذوو الأسلوب المعرفي الاندفاع) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المصور، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي، وبصرف النظر عن نمط القصة التفاعلية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعات التجريبية الست في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المصور يرجع إلى التفاعل بين نمط القصة التفاعلية (المصورة– الفيديو– العروض التقديمية) وبين الأسلوب المعرفي (متروي– مندفع)، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال (الذين درسوا من خلال القصة التفاعلية المصورة) والأطفال (الذين درسوا من خلال القصة التفاعلية بالفيديو) والأطفال (الذين درسوا من خلال القصة التفاعلية بالعروض التقديمية) في التطبيق البعدي لمقياس قيم المواطنة، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي لنمط القصة التفاعلية، وبصرف النظر عن الأسلوب المعرفي، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال (ذوو الأسلوب المعرفي التروي)، والأطفال (ذوو الأسلوب المعرفي الاندفاع) في التطبيق البعدي لمقياس قيم المواطنة، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي، وبصرف النظر عن نمط القصة التفاعلية، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعات التجريبية الست في التطبيق البعدي لمقياس قيم المواطنة يرجع إلى التفاعل بين نمط القصة التفاعلية (المصورة– الفيديو– العروض التقديمية) وبين الأسلوب المعرفي (متروي – مندفع).
الكلمات الدالة: نمط القصة التفاعلية- الأسلوب المعرفي- مهارات التفكير- قيم المواطنة.
Abstract:
   The aim of the current research is to identify the effect of the interaction between the interactive story style and the cognitive style for developing thinking skills and citizenship values ​​for the kindergarten child (21) children for each group, and the research tools consisted of (the cognitive style scale, an illustrated achievement test, a note card, and a photographer citizenship scale), and The results of the research concluded that There is no statistically significant difference at the level ≤ (0.05) between the mean scores of children (who studied through the interactive storyboard), children (who studied through the interactive video story) and children (who studied through the interactive story with presentations) in the application The dimension of the thinking skills note card, due to the primary influence of the interactive story style, apart from the cognitive style. There is statistically significant difference at level ≤ (0.05) between the mean scores of children (those with perceptive cognitive style) and children (with Impulsivity cognitive style) in the post application of the thinking skills observation card, due to the main effect of the cognitive style, regardless of Impulsivity story mode, There are statistically significant differences at a significance level less than (0.05) between the average scores of the children of the six experimental groups in the post application of the thinking skills observation card due to the interaction between the interactive story style (pictures, video, presentations) and the cognitive style (Impulsivity/ Reflectivity), There is statistically significant difference at the level ≤ (0.05) between the mean scores of children (who studied through the interactive storyboard), children (who studied through the interactive video story) and children (who studied through the interactive story with presentations) in the application The post-test of the illustrated achievement test, due to the main effect of the interactive story style, regardless of the cognitive style, There is statistically significant difference at level ≤ (0.05) between the mean scores of children (those with perceptive cognitive style) and children (with impulsive cognitive style) in the post application of the illustrated achievement test, due to the main effect of the cognitive style, regardless of the style Interactive story, There are statistically significant differences at a level of significance less than (0.05) between the mean scores of the children of the six experimental groups in the post application of the illustrated achievement test due to the interaction between the interactive story style (photographs - video presentations) and the cognitive style (Impulsivity/ Reflectivity), There is statistically significant difference at the level ≤ (0.05) between the average scores of children (who studied through the interactive storyboard), children (who studied through the interactive video story) and children (who studied through the interactive story with presentations) in the application The dimension of the scale of citizenship values, due to the primary influence of the interactive story style, regardless of the cognitive style, There is statistically significant difference at the level of ≤ (0.05) between the mean scores of children (those with perceptive cognitive style) and children (with impulsive cognitive style) in the post application of the citizenship values ​​scale, due to the main effect of the cognitive style, regardless of the type of Interactive story, There are statistically significant differences at a level of significance less than (0.05) between the average scores of the children of the six experimental groups in the post application of the citizenship values ​​scale due to the interaction between the interactive story style (photographs – video – presentations) and the cognitive style (Impulsivity/ Reflectivity).
   Keywords: Interactive Story Style, Cognitive Style, Thinking skills, Citizenship values