مستوي كثافة التلميحات البصرية بنمطي الجولات الافتراضية (البانوراميه/ ثلاثية الأبعاد) وأثرة على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية والانغماس في التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

   هدف البحث إلى تقصي أثر مستوي كثافة التلميحات البصرية (مرتفع/منخفض) بنمطي الجولات الافتراضية (البانوراميه/ثلاثية الأبعاد) على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية والانغماس في التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (84) طالبًا وطالبًة من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/ 2021، وتم تقسيم الطلاب عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية طبقًا لمتغيرات البحث، وتمثلت أدوات البحث في: الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية الحديثة، وبطاقة ملاحظة الأداء، ومقياس الانغماس في التعلم، واستخدمت الباحثة التصميم شبة التجريبي ومنهج البحث التطويري، وبعد تطبيق تجربة البحث الأساسية ومعالجة البيانات إحصائيًا، توصل البحث إلى عدة نتائج منها: وجود فروق دالة إحصائيًا في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء لصالح المجموعة التجريبية الثالثة (التي درست باستخدام نمط الجولات الافتراضية ثلاثية الأبعاد ذات مستوي تلميحات بصرية مرتفعة)، وجاءت نتائج طلاب المجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام نمط الجولات الافتراضية البانوراميه ذات مستوي تلميحات بصرية منخفضة) في المرتبة الأخيرة بين المجموعات التجريبية الأخرى في الاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات التجريبية في التطبيق لمقياس الانغماس في التعلم لصالح المجموعتين التجريبيتين الثالثة (التي درست باستخدام نمط الجولات الافتراضية ثلاثية الأبعاد ذات مستوي تلميحات بصرية مرتفعة)، والمجموعة التجريبية الأولي (التي درست باستخدام نمط الجولات الافتراضية البانوراميه ذات مستوي تلميحات بصرية مرتفعة)، وعلى ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.                                                          
الكلمات المفتاحية: الجولات الافتراضية (البانوراميه/ثلاثية الأبعاد)، كثافة التلميحات البصرية، المستحدثات التكنولوجية، الانغماس في التعلم.
Abstract:
    The aim of the research is to investigate the effect of the intensity level of visual cues (high/low) in the two types of virtual tours (panoramic/3D) on developing the skills of using technological innovations and immersion in learning among students of instructional technology, and the research sample consisted of (84) male and female students of the first year Department of  Instructional Technology, Faculty of Specific Education, Benha University, in the first semester of the academic year 2020/2021, and students were randomly divided into four equal experimental groups according to the research variables. Performance and learning immersion scale. The researcher used the quasi-experimental design and the developmental research method. After applying the basic research experience and processing the data statistically, the research reached several results, including: There are statistically significant differences in the post application of both the cognitive achievement test and the performance observation card in favor of the experimental group. The third (studied using a 3D virtual tour pattern with high visual cues) came n The results of the students of the second experimental group (which were studied using the pattern of panoramic virtual tours with low visual cues) ranked last among the other experimental groups in the cognitive achievement test and the performance observation card, and the results found that there were statistically significant differences between the experimental groups in the application of the immersion in learning scale. In favor of the third experimental groups (which studied using the style of 3D virtual tours with a high level of visual cues), and the first (which was studied using the style of panoramic virtual tours with a high level of visual cues), and in the light of the previous results, some recommendations and suggestions were presented.
   Key words: Virtual tours (Panoramic/3D), Intensity of Visual Cues, Technological innovations, Immersion learning.