أثر اختلاف نمط حضور المدرب (صوتي-مرئي) في بيئة التدريب الإلكتروني المتزامن وتفاعله مع مستوى اليقظة العقلية للمتدربين (مرتفع-منخفض) على كفاءة التدريب والتدفق الأكاديمي لدى طلاب جامعة الملك سعود

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة طنطا أستاذ تقنيات التعليم المساعد ورئيس وحدة التدريب الإلكتروني جامعة الملك سعود

2 مدرس الحاسب الآلي بالمعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا الإدارة بطنطا، أستاذ مساعد بعمادة التعاملات الإلكترونية جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن أثر اختلاف نمط الحضور الصوتي والمرئي للمدرب في بيئة التدريب الإلكتروني المتزامن وتفاعله مع مستوى اليقظة العقلية للمتدربين (مرتفع - منخفض) على تنمية كفاءة التدريب والتدفق الأكاديمي لدى طلاب جامعة الملك سعود، واعتمد الباحثان على المنهجين الوصفي والتجريبي لتحديد أثر المعالجات التجريبية على المتغيرين التابعين، وتم استخدام (اختبار الجوانب المعرفية لمهارات التحول الرقمي لحساب كفاءة التدريب ومقياس التدفق الأكاديمي ومقياس اليقظة العقلية)، وتضمن البحث علي متغير مستقل هو نمط حضور المدرب بمستويين (الحضور الصوتي، الحضور المرئي) والمتغير التصنيفي بمستوييه (المرتفع/ المنخفض)، وتم استخدام التصميم العاملي 2x2، بالإضافة إلى تحليل التباين أحادي الاتجاه، للتأكد من تكافؤ المجموعات التجريبية الأربع فيما يتعلق بكفاءة التدريب والتدفق الأكاديمي، وأسفرت النتائج عن تفوق كل من مجموعتي نمط الحضور الصوتي ومجموعتي اليقظة العقلية المرتفعة في كفاءة التدريب والتدفق الأكاديمي، وعند تفاعل المجموعات تفوقت مجموعة نمط الحضور الصوتي ذات اليقظة العقلية المرتفعة في كل من كفاءة التدريب والتدفق الأكاديمي على الثلاث مجموعات التجريبية الأخرى، ولم توجد فروق دالة بين مجموعة نمط الحضور الصوتي ذوي اليقظة العقلية المنخفضة، ومجموعة نمط الحضور المرئي ذوي اليقظة العقلية المرتفعة، في كل من كفاءة التدريب والتدفق الأكاديمي.
 
الكلمات المفتاحية: بيئة التدريب الإلكتروني المتزامن، حضور المدرب الصوتي والمرئي، اليقظة العقلية، كفاءة التدريب، التدفق الأكاديمي.
   Abstract:
The current research aims to reveal the effect of the pattern of audio and visual Trainer Presence in the Synchronous e-Training Environment and the level of Mindfulness for the Trainees (high - low) on the development of Training Efficiency and Academic Flow among the students of King Saud University. And the following tools were used (Cognitive Test of Digital Transformation skills to calculate Training Efficiency, Academic Flow scale, and Mindfulness scale). The experimental design was (Factorial Design 2X2), and we used the One-way Analysis of Variance to ensure that the four experimental groups were equal in Training Efficiency and Academic Flow. The results show superiority of the group with an Audio Presence pattern and High Mindfulness, in both Training Efficiency and Academic Flow, over the other three experimental groups. And there are no significant differences between the two groups of Audio Presence patterns with Low Mindfulness, and the group of visual Presence patterns with High Mindfulness, in Training Efficiency and Academic Flow.
Keywords: Synchronous e-Training Environment, Audio and Visual Trainer Presence, Mindfulness, Training Efficiency and Academic Flow.