التفاعل بين نمط فواصل التعلم المتباعد (إلكترونية/فيزيائية) ومستوى الحاجة للمعرفة (منخفض/مرتفع) وأثره في تنمية مهارة البرمجة والتفكير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد مدير برامج الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

المستخلص

       هدف هذا البحث إلى قياس أثر التفاعل بين نمط فواصل التعلم المتباعد (إلكترونية / فيزيائية) ومستوى الحاجة للمعرفة (منخفض / مرتفع) وأثره في تنمية مهارة البرمجة والتفكير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (120) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول بالمرحلة الإعدادية بمدرسة البطل يوسف الصديق المشتركة بإدارة الواسطي التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بـبني سويف، وتم تقسيمهم عشوائياً إلى أربعة مجموعات تجريبية، وفقاً للتصميم التجريبي للبحث وتمثلت أدوات القياس في: مقياس الحاجة للمعرفة ، واختبار الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات البرمجة، واختبار التفكير المنظومي، وأظهرت نتائج البحث وجود دلالة إحصائية للفروق بين المجموعات لصالح  المجموعات التي درست من خلال الفواصل الإلكترونية للتعلم المتباعد وذلك في كلاٍ من الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات البرمجة والتفكير المنظومي، وكذلك أشارت النتائج إلى وجود دلالة إحصائية للفروض بين المجموعات لصالح التلاميذ ذوو الحاجة المرتفعة للمعرفة وذلك في كلاٍ من الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات البرمجة والتفكير المنظومي، وأيضاً أشارت النتائج إلى وجود دلالة إحصائيًة عند مستوى (0.05) للفروق بين المجموعات الأربع في كل من: الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات البرمجة، والتفكير المنظومي يرجع إلى أثر التفاعل بين نمط فواصل التعلم المتباعد ومستوى الحاجة للمعرفة لصالح التلاميذ ذو مستوى الحاجة المرتفعة للمعرفة مع فواصل التعلم المتباعد الإلكترونية، وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء ما توصلت إليه البحوث والدراسات السابقة والنظريات التربوية، وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من التعلم المتباعد بأنماط فواصله ووضع مستوى الحاجة للمعرفة في أساسيات التصميم التعليمي لبرامج التعلم الإلكتروني مع الاهتمام بمهارات البرمجة والتفكير المنظومي.
الكلمات المفتاحية:
فواصل التعلم المتباعد – مستوى الحاجة للمعرفة – مهارات البرمجة – التفكير المنظومي – المرحلة الاعدادية.
The Interaction between spaced learning breaks type (Electronic / Physical) and knowledge need level (Low / High) and its impact in developing programming skills and systemic thinking among preparatory stage pupils
Abstract:
      The research aimed at measuring the impact of interaction between spaced learning break types (Electronic / Physical) and Knowledge need level (Low / High) and its impact in developing programming skills and systemic Thinking among preparatory stage pupils, The research sample consisted of (120) male and female pupils of the First Preparatory Grade pupils at Yousef Elseddik School for Basic Education, in Elwasta Educational Administration, of the Beni Sweif Education Directorate, They were randomly divided into four experimental groups according to the research experimental design, Measurement tools were: Knowledge need scale, cognitive aspects test, an observation card of performance aspects related to Programming skills, and Systemic thinking test. The results of the research showed that there was a statistical significance of the differences between the groups in favor of the groups that were studied through Electronic Spaced Learning for both the cognitive and performance aspects of Programming skills and systemic Thinking, The results also indicated that there is a statistical significance of the hypotheses between the groups in favor of the Pupils with high Knowledge need in both the cognitive and performance aspects of Programming skills and Systemic Thinking, The results also indicated that there was a statistical significance at the level (0.05) of the differences between the four groups in each of: the cognitive and performance aspects of Programming skills, and Systemic Thinking due to the impact of the interaction between spaced learning break types (Electronic / Physical) and Knowledge need level (Low / High)  in favor of Pupils with high level of Knowledge need with Electronic Spaced Learning, The results were discussed in light of the findings of previous studies and educational theories, and the research recommended the need to take advantage of spaced learning with its breaks patterns and establish the knowledge need level for in the basics of educational design for e-learning programs with attention to programming skills and systemic thinking.
Keywords:
Spaced Learning breaks – Knowledge need level – Programming Skills – Systemic Thinking – Preparatory stage.