تطوير بيئة تعلم مدمج قائمة على الواقع المعزز وأثرها في تنمية التحصيل ومهارات التجارب الكيميائية وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الدمج بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم - كلية الدراسات التربوية الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم مدمج قائمة على الواقع المعزز وقياس أثرها في تنمية التحصيل ومهارات التجارب الكيميائية وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الدمج بالمرحلة الثانوية، وقد تم استخدام إستراتيجية التعلم المدمج  القائمة على الواقع المعزز فى تدريس مهارات التجارب الكيميائية من خلال معمل العلوم، كما تم استخدام نظام إدارة التعلم Moodle وتطبيق الواقع المعزز Halo AR لتطوير المحتوى الإلكتروني بوحدة الخلايا الجلفانية، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (5) طلاب من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بالصف الثالث الثانوي بمدارس الدمج،  تكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة ومقياس العبء المعرفي، وقد قام الباحث باستخدام الإحصاء اللابارمتري الذي يستخدم مع العينات الصغيرة لحساب دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات الطلاب على القياسين القبلي والبعدي لأدوات البحث باستخدام اختبار "Wilcoxon Test"، أظهرت النتائج الأثر الإيجابي لبيئة التعلم المدمج القائمة على الواقع المعزز في تنمية التحصيل ومهارات التجارب الكيميائية وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الدمج بالمرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج - الواقع المعزز - العبء المعرفي - الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة - مدارس الدمج.
Research Summary:
The research aimed at developing a blended learning environment based on Augmented Reality and measuring its impact on developing Achievement, chemical experiments skills and reducing the cognitive load for secondary school inclusion students. The Blended Learning strategy based on Augmented Reality was used to teach chemical experiments skills through the science lab, and Moodle LMS and "Halo AR" Augmented Reality application to develop the electronic content of the galvanic cell unit, the quasi-experimental approach was used, and the research sample consisted of (5) students with mild intellectual disabilities in the third year of secondary inclusion schools, the research tools consisted of an achievement test, an observation card and a cognitive load scale, the researcher used the non-parametric statistics that is used with small samples to calculate the significance of the differences between the mean ranks of students’ scores on the pre and post measurements of the research tools using the "Wilcoxon Test", the results showed a positive impact of the Blended Learning Environment based on Augmented Reality in the development of achievement and skills of chemical experiments and reduce the cognitive load among secondary school inclusion students.
Keywords: Blended Learning - Augmented Reality - Cognitive Load - Students with Special Needs - Inclusion Schools.