أثر التفاعل بين نمط التقويم ووجهة الضبط في التعلم القائم على المشروعات عبر الويب على تنمية مهارات استخدام المعامل الافتراضية والرغبة في التعلم لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

مدرس تكنولوجيا التعليم قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات استخدام المعامل الافتراضية وزيادة مستوى الرغبة في التعلم لدى طلاب كلية التربية بجامعة بنى سويف، من خلال تحديد أنسب نمط للتقويم(ذاتي/ أقران)، واستقصاء أثر وجهة الضبط(داخلي/ خارجي) في تنمية مهارات استخدام المعامل الافتراضية والرغبة في التعلم، وتحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين نمط التقويم ووجهة الضبط بدلالة تأثيرهم على تنمية مهارات استخدام المعامل الافتراضية والرغبة في التعلم. تكونت عينة الدراسة من(60) طالب من طلاب كلية التربية. تمثلت أدوات القياس في؛ مقياس الضبط إعداد رووتر"Rotter"، واختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة ومقياس الرغبة في التعلم من إعداد الباحثتين. تمثلت مادة المعالجة التجريبية في نمط التقويم المستخدم من خلال استراتيجية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب. استخدمت الدراسة التصميم شبة التجريبي(2X2) حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلي أربع مجموعات وفق نمط التقويم ووجهة الضبط. خلصت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية المستخدمة لنمط التقويم الذاتي على أقرانهم المستخدمين لنمط تقويم الأقران في مهارات استخدام المعامل الافتراضية بشقيها المعرفي والأدائي ومقياس الرغبة في التعلم، وعدم وجود تفاعل بين نمط التقويم ووجهة الضبط فيما يختص الجانب المعرفي، بينما وجُد التفاعل في الجانب الأدائي ومقياس الرغبة في التعلم، وبناءً علي نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية:
نمط التقويم، وجهة الضبط، التعلم القائم على المشروعات عبر الويب، المعامل الافتراضية، الرغبة في التعلم.
Abstract
The current study aimed to develop the skills of using virtual laboratories and the desire to learn among students of the Faculty of Education at Beni Suef University, and to determine the most appropriate style of evaluation(self /peers) in terms of its impact on the development of skills of using virtual laboratories and the desire to learn, also investigating the effect of the locus of control(internal/external) to develop the skills of using virtual laboratories and the desire to learn, and to determine the most appropriate form of interaction between the evaluation style and the locus of control in terms of their influence on the development of the skills of using virtual laboratories and the desire to learn. The study sample consisted of (60) students from the Faculty of Education. The study tools were: locus of control scale: by Router, an achievement test, a note card, and a desire to learn scale. Prepared by the two researchers. The experiential treatment material was the assessment pattern used by the project-based learning strategy across the web. The study used the experimental design (2X2), where the study sample was divided into four groups according to the evaluation style and the locus of control. The study concluded that the experimental group using the self- evaluation style outperformed their peers using the peer- assessment style in the skills of using virtual laboratories, both cognitive and performance, and the measure of desire to learn, and the lack of interaction between the evaluation style and the locus of control with regard to the cognitive aspect, while the interaction was found in the performance aspect and the measure of desire in Learning, and based on the results of the study, a number of recommendations and suggestions were presented.
key words:
Assessment style, Locus of Control, Project-Based Learning via the Web, Virtual Labs, Desire to learn.