التفاعل بين نوع التلميحات البصرية بالفيديو التفاعلي (خارجية/ داخلية) ومستوي الانتباه ببيئة قائمة على التطبيقات السحابية وأثره في تنمية مستويات الفهم العميق ومؤشرات ما وراء الذاكرة لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على أنسب نوع للتلميحات البصرية بالفيديو التفاعلي (خارجية / داخلية) ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية وعلاقتها بمستوى الانتباه وأثره في  تنمية مستويات الفهم العميق ومؤشرات ما وراء الذاكرة لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم معالجتين تناولت إحداهما نوع التلميحات البصرية خارج الكائن المعروض بالفيديو التفاعلي من خلال تقديم التلميحات بالمخططات والتلميحات بالأسهم، والأخرى تناولت التلميحات البصرية داخلية توضع على الكائن المعروض بالفيديو من خلال تقديم التلميحات باللون والتلميحات بالإبراز وتكونت المعالجة التجريبية من (5) مقاطع فيديو تفاعلية وتقديم المحتوى من خلال yammer  وهو احدى تطبيقات Microsoft office وقد تكونت عينة البحث من (145) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واشتملت أدوات البحث على مقياس الانتباه لتصنيف عينة البحث وفقاً لمستوى الانتباه ( مرتفع / منخفض)، اختبار الفهم العميق، مقياس مؤشرات ما وراء الذاكرة، وقسمت العينة إلى أربع مجموعات تجريبية متكافئة، ودلت النتائج على وجود دلالة لتأثير التفاعل بين نوعى التلميحات ومستوى الانتباه بالنسبة لاختبار الفهم العميق، بينما أثبتت النتائج عدم وجود دلاله لتأثير التفاعل بين نوعى التلميحات ومستوى الانتباه بالنسبة لمقياس مؤشرات ما وراء الذاكرة وبمقارنة النتائج لمجموعات البحث الأربعة تبين تفوق المجموعة الثالثة (تلميحات داخلية مستوى انتباه مرتفع ) فيما يتعلق بمهارات الفهم العميق ومؤشرات ما وراء الذاكرة، وقدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها الاهتمام بتقديم نوعى التلميحات الخارجية والداخلية بالفيديو التفاعلي وأهمية مراعاة معايير التصميم  لكلا النوعين بما يتوافق مع متطلبات تحقيق مهارات الفهم العميق ومؤشرات ما وراء الذاكرة.
الكلمات المفتاحية:
التلميحات البصرية الداخلية والخارجية، مستوى الانتباه، الفيديو التفاعلي، مستويات الفهم العميق، مؤشرات ما وراء الذاكرة
Abstract:
The aim of the current research is to identify the most appropriate type of visual cues of interactive video (external / internal) of cloud computing based environment and their relationship to the level of attention and its impact on developing levels of deep understanding and meta-memory for students of the preparatory pupils, and to achieve the objectives of the research two treatments were designed, One of them dealt with the type of visual cues outside the object displayed in the interactive video by providing cues with diagrams and with arrows, and the other dealt with internal visual cues that are placed on the object displayed in the video by providing cues with color and by highlighting. The experimental treatment consisted of (5) interactive videos and content delivery through” yammer” one of Microsoft office application, The research sample consisted of (145) students from the first year of middle school, and the research tools included an attention scale to classify the research sample according to the level of attention (high / low), a deep understanding test, a measure of meta memory, and the sample was divided into four groups. Equal experimental, and the results showed a sign of the interaction effect between the two types of hints and the level of attention E for the deep understanding test, while the results proved that there was no indication of the effect of the interaction between the two types of cues and the level of attention with respect to the meta-memory indicators scale and the superiority of the third group ( internal cues / high attention) in the post application of  all research tools. The research presented a set of recommendations, the most important of which is the interest in providing the two types of external and internal cues in interactive video and the importance of observing the design criteria for both types in line with the requirements of achieving deep understanding skills and meta-memory
Keywords: visual (external / internal) cues - level of attention - interactive video -deep understanding - meta-memory