تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتطوير الممارسات التدريسية وفق المدخل التكاملي ومتطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة لدى معلمي العلوم والرياضيات بمراحل التعليم ما قبل الجامعي

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة مدينة السادات

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتطوير الممارسات التدريسية وفق المدخل التكاملي ومتطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة لدى معلمي العلوم والرياضيات بمراحل التعليم ما قبل الجامعي، ولتحقيق ذلك اُستخدم المنهج الوصفي المسحي لوصف وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة، وبناء قائمة بالممارسات التدريسية وفق المدخل التكاملي ومتطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة الواجب على معلمي العلوم والرياضيات بمراحل التعليم ما قبل الجامعي مراعاتها أثناء تدريسهم، وبناء استبانة لتحديد مدى استخدام عينة البحث لتلك الممارسات، وبناء استبانة أخرى لتحديد مستويات الاحتياجات التدريبية الموجودة لديهم، وتكونت عينة البحث الحالي من (129) معلمًا ومعلمةً للعلوم و(107) معلمًا ومعلمةً للرياضيات بمراحل التعليم ما قبل الجامعي (الابتدائية – الإعدادية – الثانوية) بإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية بإجمالي (236) معلمًا ومعلمةً، وأظهرت نتائج البحث أن واقع استخدام معلمي العلوم والرياضيات بمراحل التعليم ما قبل الجامعي للممارسات التدريسية وفق المدخل التكاملي ومتطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة أثناء تدريسهم من وجهة نظرهم في مستوياتها المنخفضة وخاصة المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية، وأن درجة الاحتياجات التدريبية لهم في مستوياتها المرتفعة جدًا، ومن ثم اقترح البحث الحالي تصورًا تربويًا متكاملًا لبرنامج تدريبي لتطوير الممارسات التدريسية لدى معلمي العلوم والرياضيات وفق المدخل التكاملي ومتطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة.
الكلمات المفتاحية: تصور مقترح - برنامج تدريبي - الممارسات التدريسية - المدخل التكاملي - متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة - معلمي العلوم والرياضيات.
Abstract:
   The current research aimed to prepare a suggested perception of a training program to develop teaching practices according to the integrative approach and the requirements of orientation towards knowledge economy for pre-university Science and Mathematics Teachers. The descriptive method was used to analyze previous studies and prepare a checklist of teaching practices according to the integrative approach and the requirements of orientation towards knowledge economy that Science and Mathematics teachers of pre-university educational stages must observe during their teaching. Besides, a questionnaire was also designed to determine to what extent the research participants apply these practices? Another questionnaire was also prepared to determine the levels of the participants' current training needs. The research participants were (236) male and female Science and Mathematics teachers: (129) Science teachers and (107) Mathematics teachers working in various pre-university educational stages (primary, preparatory and secondary) at Sadat City Educational Administration, Menoufia Governorate. The results of the research revealed that the actual degree of using teaching practices, according to the integrative approach and the requirements of orientation towards knowledge economy from Science and Mathematics teachers in pre-university educational stages points of views, is at its lowest levels especially economic and social requirements. It was also found out that the degree of training needs for the participants was at its highest levels. Consequently, the current research suggested an integrated educational perception of a training program to develop teaching practices of Science and Mathematics teachers according to the integrative approach and the requirements of orientation towards knowledge economy.
Keywords: A suggested Perception, A Training Program, Teaching Practices, The Integrative Approach, The Requirements