فاعلية استخدام مدخل التاريخ الرقمي في تدريس منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

    استهدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية استخدام مدخل التاريخ الرقمي في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، حيث قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات المواطنة الرقمية اللازم تنميتها لديهم وتصور مقترح لاستخدام مدخل التاريخ الشفوي تضمن کلاً من: دليلاً للمعلم وکتيب للأنشطة، کما قام بإعداد اختبار مهارات المواطنة الرقمية، وقد تم تطبيق أدوات البحث على عينة عشوائية بلغت (60) تلميذًا بالصف السادس الابتدائي في مدرستي السيدة عائشة والسيدة خديجة للتعليم الأساسي بإدارة دمياط الجديدة التعليمية حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة وعددها (30) تلميذ والمجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذ، أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة (ت) (18.85)، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة (ت) (20.48)، کما أثبتت النتائج فاعلية التصور المقترح لاستخدام مدخل التاريخ الرقمي في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وبلغ حجم الأثر (d)   (6.85) وهو حجم أثر کبير، وقد أوصى البحث بضرورة تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثنائها على استخدام مدخل التاريخ الرقمي لتنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
الکلمات المفتاحية:  مدخل التاريخ الرقمي – مهارات المواطنة الرقمية – دليل المعلم – کتيب الأنشطة – تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
 Abstract
The current research aimed to reveal the effectiveness of using the digital history entrance in developing digital citizenship skills for sixth graders. A digital citizenship skills test. The research tools were applied to a random sample of (60) students in the sixth grade of primary education in the schools of Sayeda Aisha and Mrs. Khadija for Basic Education in the New Damietta Educational Administration, where they were divided into two groups: the control group, which numbered (30) students, and the experimental group numbered (30). 30 students, the results resulted in the presence of statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group students in the pre and post applications in favor of the post application, where the value of (t) reached (18.85), and there are statistically significant differences at the level (0.05) between the mean The scores of the students of the control and experimental groups in the post-application in favor of the experimental group, where the value of (T) reached (20.48). Through digital history in developing digital citizenship skills for sixth grade students, the effect size was (d) (6.85), which is a large impact size. The research recommended the need to train teachers before and during service to use the digital history approach to develop digital citizenship skills for primary school students
Keywords: the digital history approach - Digital Citizenship Skills - Teacher's Guide - Activities Booklet- Sixth grade student