أنماط تقديم المحتوى (الکتروني/ نقال) داخل نظام تعلم ذکي وأثرها في تنمية بعض مهارات استخدام محرکات البحث الدلالية لدى طلبة الدبلوم المهني بکلية التربية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بالاسماعيلية- جامعة قناة السويس

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى قياس أثر نمطي التقديم (الکتروني \ نقال) داخل نظام تعلم ذکي على تنمية مهارات استخدام محرکات البحث الدلالية لدى طلبة دبلوم الدراسات العليا المهني، بکلية التربية بالاسماعيلية جامعة قناة السويس. ولبلوغ هذا المسعى استخدم البحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي. تکونت مجموعة البحث من تسعة طلاب بالدبلوم المهني بکلية التربية خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021-2022م وتم تقسيمهم لمجموعتين تجريبيتين الأولى تعلم فيها الطلبة اعتمادا على النمط الالکتروني، بينما اعتمدت المجموعة الثانية على النمط النقال لنظام التعلم الذکي المطور في البحث الحالي. وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات استخدام محرکات البحث الدلالية والذي تکون من 60 مفردة، 30 مفردة اختيار من متعدد ومثلهم للصواب والخطأ. ولرصد النتائج والقيام بالتحليل الاحصائي باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الإنسانية spss اعتمد البحث على اختبار t-test لدلالة الفروق بين المتوسطات، فضلا عن تحليل النتائج الکيفية الملاحظة أثناء التطبيق. وقد أوضحت نتائج البحث اکتساب الطلبة في کل من المجموعتين للمهارات المستهدفة مع وجود فارق دال احصائيًا بين متوسطي المجموعتين عند مستوى دلالة 0.01 لصالح درجات طلبة المجموعة التي استخدمت النمط النقال في مقابل المجموعة التي استخدمت النمط الالکتروني، ويرجع الباحث ذلک لاعتياد الطلبة على استخدام الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد وتطبيقاتها أکثر من استخدام أجهزة الحاسب الشخصي بصوره المختلفة؛ وفي ضوء تلک النتائج قدم الباحث توصيات ومقترحات للاستفادة من نتائج البحث الحالي والاهتمام بالتدريب على مهارات استخدام محرکات البحث وحاصة لدى طلبة الدراسات العليا، أو باقتراح بحوث مستقبلية مماثلة على عينات من مراحل تعليمية أخرى وباستخدام بيئات تعلم أخرى تراعي الاختلاف في المرحلة العمرية ومجالات التخصص المختلفة.
کلمات دالة: مهارات استخدام محرکات البحث، محرکات البحث الدلالية، نظم التعلم الذکية، التعلم الالکتروني، التعلم النقال، تکنولوجيا التعليم، الدراسات العليا.
 Abstract:
           The present research intended to investigate effect of two delivery types (e-Learning / m-Learning) in an intelligent e-learning system, on developing skills of semantic search engines among professional diploma postgraduates at the faculty of education, suez canal university. The research procedures depended on the experimental method and its quasi-experimental design of two experimental groups participated in the research intervention with pre and post test. The research tool and intervention were applied to a group of nine students during the first semester of the academic year 2021-2022, they were devided intotwo experimental groups; the first was involved in learning using e-learning portal, where the second group used a developed m-learning android app. The research tool was a test of search engine skills to mesure and collect the statistical results after using one of the two types of delivery (e-learning intelligent system/m-learning intelligent system). To determine the statistically significant defference t-test was applied within the statistical package for social science (SPSS) at 0.05 level of significant, in addition to analysing of the observation during the intervention sessions. The results showed that using the m-learning type of delivery within the intelligent learning system was more effective than the e-learning type in developing the skills of using semantic search engine amone the postgraduate students. According th the research results, the researcher presented suggestions and recommendations particularly that could make benefit from the results in other fields and branches, using various e-learning environments according to learners' stages characterestics and their needs.
Keywords: Search engines skills, semantic search, intelligent learning systems, e-learning, m-learning, educational technology, postgraduate students.