البحث التطويري في تکنولوجيا التعليم: طريق التطوير التعليمي في الجمهورية الجديدة

نوع المستند : التقارير العلمية عن المؤتمرات والنداوت والحلقات النقاشية وورش العمل فيما يتعلق بمجالات تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکترونى داخل مصر وخارجه .

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم بقسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات کلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس

المستخلص

ترتبط هذه الورقة / العرض بالهدف السابع لهذا المؤتمر الدولي العلمي الثاني " مستقبل الدول وسفراء التطوير" – تشجيع البحث العلمي، ويهدف الباحث منها توضيح طبيعة البحث والتطوير التي تقوم عليها تکنولوجيا التعليم، وتوجيه الباحثين المصممين والمطورين التعليميين – سفراء التطوير في الجمهورية الجديدة -  ومعرفة أسس التطوير التعليمي ومنهجية البحث التطويري  في تکنولوجيا التعليم؛ ومن ثم  يعرض في هذه الورقة مراحل  التطوير التعليمي والبحث التطويري، وهدفا منهج البحث التطويري: (أ) انتاج معرفة تطبيقية جديدة ، و(ب) تطوير منتج تکنولوجي تعليمي جديد/ منظومة أو بيئة تعلم وفق معايير الجودة – جاهز للتطبيق الميداني في العملية التعليمية وفق متطلبات التطوير التعليمي بالجمهورية الجديدة؛ وذلک لأن منهج البحث التطويري في تکنولوجيا التعليم يقوم علي تکامل ثلاثة طرق للبحث العلمي:  طرق البحث الوصفي، وطرق بحث تطوير المنظومات، وطرق البحث التجريبي، والتعريف بمنهج البحث التطويري (Developmental Research Method) الذي قدمه الباحث في المؤتمر الدولي لتکنولوجيا المعلومات في التربية CITE 2014 بمدينة شينزن بالصين؛  بأن خطواته أساسا.
“The Author of this article has concluded that the developmental research method’s steps are basically redefined to include three integrated research Methods: 1) Descriptive research methods for problem contextual analyses, content analysis 2) Systems development method/approach in terms of implementing instructional systems development models (ISD models), that includes formative evaluation methods and action research methods, and 3) Experimental research methods.” P. 31