العـلاقة بين نمط الخرائط الذهنية الرقمية التشـارکية بالفصل الافتراضي المعکوس ومستوى الکفاءة الاجتماعية الإلکترونية وأثرها على تنمية التفکير البصري ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب علوم الحاسب

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة طنطا أستاذ تقنيات التعليم المساعد ورئيس وحدة التدريب الإلکتروني جامعة الملک سعود

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين نمط الخرائط الذهنية الرقمية التشارکية (متعلم/ معلم، متعلم/ متعلمون، متعلمون/ معلم) في بيئة الفصل الافتراضي المعکوس ومستوى الکفاءة الاجتماعية الإلکترونية (مرتفع - منخفض) وأثرها على تنمية التفکير البصري ومهارات ما وراء المعرفة، واعتمد الباحث على المنهجين الوصفي والتجريبي لتحديد أثر المعالجات التجريبية على المتغيرين التابعين، وتم استخدام ثلاثة أدوات هي (مقياس الکفاءة الاجتماعية الإلکترونية، اختبار التفکير البصري، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة)، وقد اشتمل البحث علي متغير مستقل هو أنماط التشارک بثلاث أساليب (متعلم/ معلم، متعلم/ متعلمون، متعلمون/ معلم) وکذلک متغير تصنيفي هو الکفاءة الاجتماعية الإلکترونية بمستوييه (المرتفع/ المنخفض)، وکان التصميم التجريبي المستخدم هو التصميم العاملي 2x3، کما استخدم تحليل التباين أحادي الاتجاه للتأکد من تکافؤ المجموعات التجريبية الأربع فيما يتعلق بالتفکير البصري ومهارات ما وراء المعرفة، وأسفرت النتائج عن تفوق کل من مجموعتي نمط التشارک (متعلمون/ معلم، متعلم/ متعلمون) على الترتيب، وکذلک تفوق مجموعات مستوى الکفاءة الاجتماعية الإلکترونية المرتفعة علي کل من مجموعة نمط التشارک (متعلم/ معلم) ومجموعات مستوى الکفاءة الاجتماعية الإلکترونية المنخفضة، في کل من التفکير البصري ومهارات ما وراء المعرفة، وعدم وجود فروق دالة بين مجموعتي نمط التشارک (متعلم/ معلم) ذوي الکفاءة الاجتماعية الإلکترونية المرتفعة والمنخفضة، ومجموعتي نمط التشارک (متعلم/ متعلمون) ذوي الکفاءة الاجتماعية الإلکترونية المرتفعة والمنخفضة، ومجموعتي نمط التشارک (متعلمون/ معلم) ذوي الکفاءة الاجتماعية الإلکترونية المرتفعة والمنخفضة في کل من التفکير البصري ومهارات ما وراء المعرفة.
الکلمات المفتاحية: بيئة الفصل الافتراضي المعکوس، الخرائط الذهنية الرقمية التشارکية، أنماط التشارک، الکفاءة الاجتماعية الإلکترونية، التفکير البصري، مهارات ما وراء المعرفة.
Abstract:
The current research aims to reveal the relationship between the pattern of participatory Digital Mind maps (learner/teacher, learner/learners, and learners/teacher) in the Virtual Flipped Classroom environment and the level of electronic Social Competence (high - low) and its impact on developing Visual Thinking and Metacognition Skills. The researcher relied on the descriptive and experimental approaches to determine the effect of experimental treatments on the two dependent variables, and used three tools (Electronic Social Competence scale, Visual Thinking test, and Metacognitive skills scale). The research included an independent variable: the patterns of participation in three methods (learner/teacher, learner/learners, and learners/teacher) and a categorical variable: the Electronic Social Competence with its two levels (high/low). And the experimental design used was the (2x3) factorial design. And the one-way analysis of variance used to ensure the equivalence of the four experimental groups on both of Visual Thinking and Metacognitive skills. The results showed that the two groups of the participatory pattern (learners/teacher, and learners/learners) outperformed each groups, and superiority of the groups of High electronic social proficiency level in both the participatory pattern group (learner/teacher) and the low electronic social proficiency level groups, on both Visual Thinking and Metacognition skills, And there are no significant differences between the two participatory pattern groups (learner/teacher) with high and low Electronic Social Competence. The two participatory pattern groups (learners/learners) with high and low Electronic Social Competence, and the two participatory pattern groups (learners/teachers) with high and low Electronic Social competence on both visual Thinking and Metacognition skills.
Keywords: Virtual Flipped Classroom environment, Participatory Digital Mind maps, Patterns of Participatory, Electronic Social Competence, Visual Thinking, and Metacognitive Skills.