مستويا روبوتات المحادثة الصوتية الذکية (الموجز/ الموسع) ببيئة التعلم الشخصية وأثرهما في علاج صعوبات التجاور الصوتي ومهارات الذکاء الثقافي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف اختلاف مستويّ روبوتات المحادثة الصوتية الذکية (الموجز، الموسع) ببيئة التعلم الشخصية وقياس أثرهما في علاج صعوبات التجاور الصوتي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، والذکاء الثقافي، وتم الاعتماد على التصميم التجريبي، وتطبيق التجربة الأساسية للبحث على عينة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بکلية الآداب، جامعة طنطا؛  مکونة من (50) طالبًا وطالبة، وتم تقسيمهم عشوائيًّا إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين في العدد وفق التصميم التجريبي للبحث: المجموعة التجريبية الأولى: تدرس وفق روبوت المحادثة الصوتية الذکية الموجز، والمجموعة التجريبية الثانية: تدرس وفق روبوت المحادثة الصوتية الذکية الموسع، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تشخيص صعوبات التجاور الصوتي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، واختبار قياس صعوبات التجاور الصوتي، ومقياس الذکاء الثقافي، وبعد تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائيًّا توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي لاختبار صعوبات التجاور الصوتي، ومقياس الذکاء الثقافي لصالح القياس البعدي؛ مما يعنى أن بيئة التعلم الشخصية القائمة على مستويّ روبوتات المحادثة الصوتية الذکية لها تأثير إيجابي في علاج صعوبات التجاور الصوتي والذکاء الثقافي، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار صعوبات التجاور الصوتي لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق روبوت المحادثة الصوتية الذکية (الموسع)، في جميع الأبعاد، کما تراوح حجم التأثير بين 0.41- 0.74 وهو حجم تأثير کبير، کما أشارت النتائج لفروق بين المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لمقياس الذکاء الثقافي؛ حيث جاءت دالة في جميع الأبعاد والدرجة الکلية في اتجاه مستوى روبوت المحادثة الصوتية الذکية الموسع، کما تراوح حجم التأثير بين 0.14- 0.38 وهو حجم تأثير کبير، ويوصي البحث بضرورة توجيه مصممي بيئات التعلم إلى تصميم بيئات تعلم شخصية قائمة على مستويات وأنماط مختلفة لروبوتات المحادثة الصوتية الذکية، لمراعاة الفروق الفردية للمتعلمين.
الکلمات المفتاحية: بيئة التعلم الشخصية، مستوى روبوتات المحادثة الموجزة، مستوى روبوتات المحادثة الموسعة، التجاور الصوتي، الذکاء الثقافي، متعلمو العربية الناطقين بغيرها.
 Abstract:
        The research aimed to identify the difference of two levels of Intelligent voice chat bot (limited/ expanded) with personal learning environment and measure their effect on treating audio- overlapping difficulties for non-native Arabic learners and cultural intelligence. The main research experiment has been applied on a sample of third year non-native Arabic learners at the Faculty of Arts, Tanta University, using the experimental design. The sample consists of 50 male and female students who have been randomly divided into two equally numbered experimental groups: the first experimental group studies according to limited voice chat bot whereas the second studies according to expanded voice chat bot. Study tools have included diagnosis test of audio- overlapping difficulties for non-native Arabic learners, a test of audio- overlapping difficulties and a cultural intelligence scale. After conducting the experiment and analyzing the data statistically, the research findings are as follow: there is a difference between students’ grades averages in the two groups concerning the pre and post scales of audio- overlapping difficulties test and cultural intelligence scale in favor of the post measurement. In so doing, personal learning environment based on the two levels of Intelligent voice chat bot has a positive effect in treating audio- overlapping difficulties and cultural intelligence. The findings also indicate that there are statistically - significant differences between the two experimental groups in the post application of audio- overlapping difficulties test in favor of the second experimental group that has studied according to the expanded voice chat bot in all dimensions and the effect size ranged from 0.41 to 0.74, which is a massive effect. The findings have shown differences between the two experimental groups in the post measurement of cultural intelligence scale significantly in all dimensions and total score in the direction of expanded voice chat bot and the effect size has ranged from 0.14 to 0.38, which is a massive effect. The research recommends the necessity of directing personal environment designers should design the learning environment based on diverse levels and patterns of intelligent voice chat bot to consider learners’ individual disparities/ differences. 
Key words:  personal learning environment, limited voice chat bot, expanded voice chat bot, audio- overlapping difficulties, cultural intelligence, Non-native Arabic learners.