التفاعل بين نمط تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية (حر/مقيد) وأسلوب التعلم (سطحي/عميق) وأثره في تنمية مهارات إنتاج الأفکار الجديدة لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية - جامعة القصيم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أثر التفاعل بين نمط تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية (الحر/المقيد) وأسلوب التعلم (السطحي/العميق) وفاعليته في تنمية مهارات إنتاج الأفکار الجديدة لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية -جامعة القصيم، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (32) طالبًا من الطلاب المعلمين تخصص التربية البدنية (المستوى السابع) بکلية التربية - جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية، تم توزيعهم على أربع مجموعات تجريبية تبعًا لمستويات المتغيرين المستقل والتصنيفي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار القدرة على إنتاج أفکار جديدة، ومقياس أسلوب التعلم (السطحي/العميق).
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار القدرة على إنتاج افکار جديدة، ترجع إلى التأثير الأساسي لنمط تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية (الحر/المقيد)، لصالح أفراد المجموعات التجريبية التي درست بنمط تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية الحر، و وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار القدرة على إنتاج أفکار جديدة، ترجع إلى التأثير الأساسي لأسلوب التعلم (السطحي/العميق)، لصالح أفراد المجموعات التجريبية ذوي أسلوب التعلم العميق،  کما کشفت النتائج عن وجود تفاعل بين نمط تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية (الحر/المقيد) وأسلوب التعلم (السطحي/العميق) وجاءت الفروق لصالح أفراد المجموعات التجريبية ذوي أسلوب التعلم العميق الذين درسوا باستخدام نمط تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية الحر.
الکلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية الإلکترونية، نمط تصميم الخرائط الذهنية (الحر/المقيد)، مهارات إنتاج الأفکار الجديدة، أسلوب التعلم (السطحي/العميق).
Abstract:
       The current research aimed to identify the impact of the interaction between the design of electronic mind maps (free/restricted) and the learning style (surface / deep) and its effectiveness in developing the skills of generating new ideas among student teachers at the College of Education - Qassim University. The research sample consisted of (32 students) from student teachers at the College of Education - Qassim University in Saudi Arabia (the seventh level), they were distributed into four experimental groups according to the levels of the independent and categorical variables. The research tools consisted of testing the ability to produce new ideas, and a scale Learning style (surface vs deep).
 
       The results of the research revealed that there were statistically significant differences at the level (0.05) between the average scores of the experimental groups in the ability to produce new ideas test, due to the main effect of the electronic mental map design style (free / restricted)", in favor of the members of the experimental groups that were studied. With a free electronic mental map design style, and there are statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the students of the experimental groups in the test of the ability to produce new ideas, due to the main influence of the learning style (surface / deep).In favor of the experimental groups with deep learning style, the results also revealed an interaction between the electronic mental map design style (free / restricted) and the learning style ( surface / deep) and the differences came in favor of the experimental groups with deep learning style who studied using the mind map design style Free electronic.
key words:Electronic mind maps, Mind mapping design style, New idea generation skills, Learning style.