التفاعل بين نمط الدعم (الثابت - المرن) وطريقة تقديمه (سمعي - بصري) ببيئة التعلم الإلکترونية وأثره على تنمية مهارات إنتاج الإختبارات الإلکترونية والإتجاه نحوها لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط الدعم (الثابت - المرن) وطريقة تقديمه (سمعي – بصري) في بيئة التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات إنتاج الإختبارات الإلکترونية والاتجاه نحوها لدى طلاب الدراسات العليا، وقد تکونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الدراسات العليا بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وقد تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة التجريبية الأولى تمثلت في الطلاب الذين درسوا باستخدام نمط الدعم الثابت وطريقة تقديم الدعم السمعي، بينما تمثلت المجموعة التجريبية الثانية في الطلاب الذين درسوا باستخدام نمط الدعم الثابت وطريقة تقديم الدعم البصري، والمجموعة التجريبية الثالثة تمثلت في الطلاب الذين درسوا باستخدام نمط الدعم المرن وطريقة تقديم الدعم السمعي، أما المجموعة التجريبية الرابعة تمثلت في الطلاب الذين درسوا باستخدام نمط الدعم المرن وطريقة تقديم الدعم البصري، وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي للإجابة عن أسئلة البحث، واستخدمت الباحثة أربع أدوات بحثية، الأولى: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الإختبارات الإلکترونية، الثانية: بطاقة ملاحظة أداء مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية، الثالثة: بطاقة جودة إنتاج الاختبارات الإلکترونية، الرابعة: مقياس الاتجاه نحو الاختبارات الإلکترونية، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج ومقياس الاتجاه نحو الاختبارات الإلکترونية يرجع لأثر التفاعل بين نمط الدعم (الثابت - المرن) وطريقة تقديمه (سمعي - بصري) لصالح المجموعة التجريبية الرابعة التي درست باستخدام الدعم المرن البصري، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتقديم نمط الدعم المرن البصري في بيئة التعلم الإلکترونية.
الکلمات المفتاحية: الدعم الإلکتروني – التعلم الإلکتروني – الاختبارات الإلکترونية – الاتجاه نحو الاختبارات الإلکترونية.
 Abstract:
This study aims to reveal the impact of the interaction between the support style (fixed - flexible) and the way it is provided (audio-visual) in the e-learning environment on the development of electronic test production skills and the trend towards it among graduate students. The research sample consisted of (60) students from Postgraduate students in the Department of Educational Technology, Faculty of Specific Education, Zagazig University, and they were divided into four experimental groups. The first experimental group was represented by students who studied using the fixed support style and the method of providing auditory support, while the second experimental group was represented by students who studied using the fixed support style. The method of providing visual support, and the third experimental group represented the students who studied using the flexible support style and the auditory support method, and the fourth experimental group represented the students who studied using the flexible support style and the visual support method. The study followed the experimental method to answer questions The researcher used four research tools, the first: an achievement test to measure the cognitive aspects of electronic test production skills The second: a card for observing the performance of the skills of producing electronic tests, the third: the quality card for the production of electronic tests, the fourth: the measure of the trend towards electronic tests, and the results resulted in the presence of statistically significant differences at the level of significance ≤ (0.05) between the average scores of students The four experimental groups in the cognitive achievement test, the observation card, the product evaluation card, and the measure of attitude towards electronic tests are due to the effect of the interaction between the support style (fixed - flexible) and the method of providing it (audio - visual) in favor of the fourth experimental group that was studied using visual flexible support, and the study recommended the necessity of Interest in providing a flexible, visual support style in the e-learning environment.
Keywords: Electronic Support – Electronic Learning – Electronic Exams – Trend Toward Electronic Exams.