أثر التفاعل بين أسلوب تقديم التعليقات الشارحة ونمط التتابع المرئي لمقاطع الفيديو الرقمية على تنمية المهارات والقابلية لاستخدام المنصات الالکترونية لدى الطلاب الصم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط تقديم التعليقات الشارحة ونمط التتابع المرئي لمقاطع الفيديو الرقمية على تنمية المهارات والقابلية لاستخدام المنصات الالکترونية لدى الطلاب الصم. واستخدم البحث التصميم العاملي 2x2 وتکونت مجموعات البحث من أربع مجموعات تجريبية بحيث تضمن المتغير الأول نمط تقديم التعليقات الشارحة (الأبجدية الإشارية/ الفيديو الإشاري) والمتغير الثاني نمط التتابع المرئي لمقاطع الفيديو الرقمية (الکلي / المجزأ) وتکونت عينة البحث من (20) طالباً من الطلاب  الصم بالفرقة الثانية قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية بواقع (5) طلاب لکل مجموعة وتوصلت نتائج البحث إلي تفوق مجموعات الفيديو الإشاري في تنمية المهارات العملية , کذلک تقوق مجموعات التتابع المجزأ في تنمية التحصيل والمهارات العملية ,أما عن تفاعل نمط التعليقات الشارحة مع نمط التتابع فقد توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق في التحصيل والمهارات العملية ولکن کان هناک فروق في مقياس القابلية لاستخدام المنصات الالکترونية لصالح مجموعة (الفيديو الإشاري مع التتابع المجزأ),  وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث الحالي بضرورة الاهتمام والعناية بإعداد منصات التعلم الإلکتروني للصم. ودراسة متغيرات الفيديو الرقمي وعلاقتها بنواتج التعلم للطلاب الصم، وضرورة توظيف أنماط التعليقات الشارحة وخاصة القائمة على (الفيديو الاشاري) في تطوير المنصات الالکترونية.
الکلمات المفتاحية: نمط تقديم التعليقات الشارحة – نمط التتابع المرئي لمقاطع الفيديو الرقمية – المنصات الالکترونية – القابلية للاستخدام المنصات الالکترونية – المهارات العملية – الطلاب الصم.
 Abstract:
The current research aimed at revealing the effect of the interaction between explanatory comments presentation pattern and visual sequence pattern of digital videos on the development of practical skills and its relationship to the usability of electronic platforms among deaf students. The research used the 2x2 factorial design, and the research groups consisted of four experimental groups, so that the first variable included the pattern of providing explanatory comments (signal alphabet / indicative video) and the second variable, the pattern of the visual sequence of digital videos (total / fragmented). The sample of the study consisted of (20) deaf students (5 students per group) of the second year, Art Education Department, Faculty of Specific Education. The results of the study indicated the outperformance of sign video groups in the development of practical skills, as well as the outperformance of fragmented sequence groups in the development of achievement and practical skills. Additionally, the results indicated that there were no differences in achievement and practical skills due to the interaction between explanatory comments pattern and sequence pattern. However, there were differences in the usability of electronic platforms scale in favor of sign video with fragmented sequence group. In the light of these results, the current research recommended the need to pay attention to the preparation of electronic learning platforms for the deaf, studying the variables of digital video and its relationship to the learning outcomes of deaf students, and the need to employ explanatory comments patterns especially those based on (sign video) in the development of electronic platforms.
Keywords: explanatory comments presentation pattern- visual sequence pattern of digital videos - electronic platforms- usability of electronic platforms - practical skills - deaf students.