نموذج مقترح قائم علي متطلبات العصر الرقمي لتطوير برامج إعداد المعلم بکليات التربية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

عميد کلية التربية- جامعة الفيوم "سابقاً" عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة المساعدين تخصص المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم

المستخلص

تؤکد العديد من المتغيرات المجتمعية والعالمية على استمرار الحاجة إلى مهنة التعليم، وبالتالي إلى إعداد المعلمين، فلا مجال لأن يساور الطلاب في مؤسسات إعداد المعلم، الشک في انخفاض الطلب عليهم من سوق العمل،  فالإحصاءات في السنوات الأخيرة تدل على نمو مستمر في أعداد المعلمين على مستوى کل الأقطار العربية، وعلى سعى دؤوب لتطوير مضمون الإعداد لکل من يلتحق بمهنة التعليم في کل مستوياته .
         فإعداد المعلمين ضرورة لا غنى عنها کأحد معايير الحکم على نجاح المعلم وکفاءته والثقة به، کما أن إعداد وتدريب المعلمين مطلب حيوي لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل بمختلف أشکالها.
وإذا کانت عمليات تحليل أهمية إعداد وتدريب المعلمين قد لخصتها جموع أدبيات البحث في المحاور التالية:

دعم المواهب والاستعدادات للمعلمين.
§       الإعداد أحد معايير الحکم على کفاءة المعلمين والثقة فيهم عبر المعايير الفرعية التالية:

v    تحصيل المعرفة.
v    القدرة على التدريس الجيد.
v    السمعة الطيبة (الجانب الأخلاقي).