أثر أختلاف نمطي التعليق بالقصة الرقمية المصورة (مسموع/ مسموع مقروء) في بيئة تعلم مصغر على تنمية بعض المفاهيم العلمية والانخراط في التعلم لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية-جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: الکشف أثر نمطي التعليق بالقصة الرقمية المصورة (مسموع/ مسموع مقروء) في بيئة التعلم المصغر لتنمية بعض المفاهيم العلمية والانخراط في التعلم لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
وتکونت عينة البحث من عدد (40) تلميذاً من التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفکرية بالزقازيق، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ثم تقسيمهم إلى مجموعتين تجرييبن، المجموعة التجريبية الأولى: درست باستخدام بيئة التعلم المصغر القائمة على نمط التعليق المسموع بالقصة الرقمية المصورة، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام بيئة التعلم المصغر القائمة على نمط التعليق المسموع المقروء بالقصة الرقمية المصورة، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي للإجابة عن أسئلة البحث، واستخدمت الباحثة أداتين من أدوات البحث، الأولى: اختبار المفاهيم العلمية، الثانية: مقياس الانخراط في التعلم.
وتوصلت الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية ومقياس الانخراط في التعلم لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة الإهتمام بتصميم بيئات التعلم المصغر القائمة على القصص الرقمية المصورة وفق نمط التعليق المسموع المقروء في تعليم التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بالمقررات الدراسية المختلفة.
الکلمات المفتاحية: التعلم المصغر، القصص الرقمية المصورة، التعليق المسموع، التعليق المسموع المقروء، المفاهيم العلمية، الانخراط في التعلم، التلاميذ المعاقون ذهنياً القابلين للتعلم.
Abstract:
   This study aimed to: reveal the effect of a stereotypical design for the digital storyboard commentary (audio/audio-readable) in the micro-learning environment for developing some scientific concepts and engaging in learning among learnable mentally handicapped students.
  The research sample consisted of (40) students with mental disabilities who are able to learn at the School of Intellectual Education in Zagazig, they were selected randomly, and then divided into two experimental groups, the first experimental group: studied using a mini-learning environment based on the audio commentary style of the digital story, while The second experimental group was studied using the mini-learning environment based on the audio-readable commentary style with the digital story, and the study followed the experimental method to answer the research questions, and the researcher used two of the research tools, the first: testing scientific concepts, the second: the learning engagement scale.
  The study concluded: There is a statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the two experimental groups in the post application to test scientific concepts and the learning engagement scale for the benefit of the second experimental group. According to the audio-readable commentary style in teaching the mentally disabled students who are able to be taught in the different academic courses.
  Keywords: Micro-learning, digital storyboards, audio commentary, readable audio commentary, scientific concepts, engaging in learning, students with intellectual disabilities who are able to learn.