التفاعل بين نمطي االتعلم التشارکي ( بين المجموعات / داخل المجموعات) وأسلوب التعلم (الکلي/ التحليلي) ببيئة التعلم المعکوس وأثره على تنمية مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة بنها

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث: إلى تنمية مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة والدافعية للإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ودراسة أثر التفاعل بين نمطي التشارک( بين المجموعات/ داخل المجموعات) وأسلوب التعلم (الکلي/ التحليلي) ببيئة التعلم المعکوس في تنمية تلک المهارات  ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج البحث التطويري التکاملي الذي يتضمن المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج التجريبي، وتم إعداد قائمة مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة، وتم تحديد قائمة بمعايير تصميم التعلم التشارکي وفقًا لأسلوب التعلم الکلي والتحليلي، کما تمثلت أدوات البحث: في إختبار تحصيلي معرفي لمهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي، مقياس دافعية الإنجاز، وتم تطبيق مقياس أسلوب التعلم لفيلدر سيلفرمان لتقسيم الطلاب حسب أسلوب التعلم الکلي والتحليلي، وتکونت عينة البحث من(40) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات حيث تکونت کل مجموعة من (10) طلاب، وإعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ثنائي الإتجاه(2× 2)، وتوصلت النتائج: إلى أن نمط التشارک داخل المجموعات أفضل من نمط التشارک بين المجموعات، وأحدث التفاعل بين نمطي التشارکي (داخل المجموعات/ بين المجموعات) وأسلوب التعلم (الکلي، والتحليلي) أثر لصالح مجموعة (نمط الشارک داخل المجموعات ذو أسلوب تعلم تحليلى)، ويوصى الباحثتان بضرورة مراعاة المعايير الخاصة بتصميم التعلم المعکوس بما يتناسب مع أساليب التعلم لزيادة التحصيل المعرفي وتنمية الأداء المهاري للطلاب، والاهتمام بتصميم التعلم التشارکي الذي يتناسب مع التکنولوجيات الحديثة، وإقترح الباحثتان إجراء المزيد من الدراسات لتوظيف التعلم المعکوس، والتعلم التشارکي في مراحل تعليمية مختلفة، ومراعاة الفروق الفردية بين للطلاب.
الکلمات المفتاحية: بيئة التعلم المعکوس، نمطي التشارکي ( داخل المجموعات/ بين المجموعات)، أسلوب التعلم (الکلي/ التحليلي) مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة، دافعية الانجاز.
Abstract:
The aim of the research: is to study The interaction between the two patterns of participatory learning (between groups /within groups) with the flipped learning enviromen and the impact of their interaction with the (total/analytical) learning style for developing multimedia software production skills and achievement motivation for educational technology students, and to achieve this goal, the descriptive approach was relied on, The developmental approach, and the experimental approach, and a list of criteria for designing participatory learning was prepared according to the holistic and analytical learning method. The research tools consisted of a cognitive achievement test for multimedia software production skills, a product evaluation card to measure the performance aspect of multimedia software production skills, achievement motivation scale, and a product evaluation card to measure the performance aspect of multimedia software production skills. Applying the Filder-Silverman Learning Style Scale to divide students according to the holistic and analytical learning method. The research sample consisted of (40) students from the third year students in the Department of Educational Technology, Faculty of Specific Education, Benha University, they were divided into four groups, where each group consisted of (10) students. The research relied on a two-way experimental design (2×2), and the results showed: that the pattern of sharing within groups is better than the pattern of sharing between groups. The interaction between the participatory style (within groups/between groups) and the learning style (holistic and analytical) has an effect in favor of a group (the in-group participant has an analytic learning style). skills for students, and interest in designing participatory learning that is compatible with modern technologies. The researchers suggested conducting more studies to employ flipped learning and participatory learning in different educational stages, and taking into account individual differences between students.
Keywords: Flipped learning enviromen, two patterns of participatory learning (between groups  /within groups),(total/analytical) learning style, multimedia media software production skills, achievement motivation.