التفاعل بين أنماط العرض التکيفي وفقا للسياق وأنماط شخصية المتدرب وفق نموذج مايرز- بريجز وأثره على تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية ومهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

مدرس تکنولـوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جـامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين نمطي العرض التکيفي وفقًا للسياق(الممتد-المعتم) ونمط شخصية المتدرب (انبساطي – انطوائي) طبقًا لنموذج مايرز-بريجرز (Myers-Briggs) على تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية ومهارات التفکير ما وراء المعرفي لأعضاء هيئة التدريس. واستخدم الباحثان التصميم العاملي (2×2)، حيث تضمن التصميم متغيرين مستقلين: الأول نمطا العرض التکيفي وفقًا للسياق بالبيئة التکيفية "الممتد (المرن) – المعتم (تعتيم أجزاء)"، والثاني نمط شخصية المتدرب (انبساطى – انطوائى) وفق نموذج مايرز-بريجز، وتمثلت المتغيرات التابعة في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية ومهارات التفکير ما وراء المعرفى لأعضاء هيئة التدريس. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم منتج، ومقياس للتفکير ما وراء المعرفى. وتکونت عينة البحث من (52) عضو هيئة تدريس، تم توزيعهم على (4) مجموعات تجريبية، واستخدم تحليل التباين متعدد الاتجاهات(MANOVA)  لتحديد دلالة الفروق بين المجموعات، ومربع إيتا الجزئي لتحديد حجم الأثر، وأوضحت النتائج أن: (1) نمط العرض التکيفي المعتم أفضل من نمط العرض التکيفي الممتد في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية، بينما النمط العرض الممتد أفضل من نمط العرض المعتم في تنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفى لأعضاء هيئة التدريس، (2) لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين أنماط شخصية المتدرب (الانبساطي – الانطوائي) في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية، ومهارات التفکير ما وراء المعرفى، (3) أفضل نمط عرض تکيفى لشخصية المتدرب الانطوائي هو النمط الممتد، وأفضل نمط عرض تکيفى لشخصية المتدرب الانبساطي هو النمط المعتم في تنمية لمهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية ومهارات التفکير ما وراء المعرفى حال التفاعل بين أنماط العرض التکيفي وأنماط شخصية المتدرب. وفي ضوء ذلک قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.
الکلمات المفتاحية:
البيئات التکيفية - العرض التکيفي (الممتد – المعتم) - سمات الشخصية (انبساطي – انطوائي) - الاختبارات الإلکترونية - التفکير ما وراء المعرفي.
ABSTRACT
The aim of the current research is to study the effect of the interaction between the two types of adaptive presentation according to the context (stretch-dimming) and the trainee’s personality traits (extroverted-introverted) according to the Myers-Briggs model on the development of electronic test design skills and metacognitive thinking skills for faculty members. The researchers used the factorial design (2×2), where the design included two independent variables: the first: two patterns of adaptive presentation according to the context in the adaptive environment (stretch-dimming), and the second: traits of the trainee's personality (extroverted - introverted) according to the Myers-Briggs model, and the dependent variables represented the cognitive and performance aspects of electronic test design skills and metacognitive thinking skills for faculty members. The research tools were an achievement test, a product evaluation card, and a measure of metacognitive thinking. The research sample consisted of (52) faculty members, they were distributed into (4) experimental groups, and multi-way analysis of variance (MANOVA) was used to determine the significance of differences between groups, and the partial Eta square to determine the effect size, and the results showed that: (1) the dimming adaptive Presentation style is better than the stretch adaptive Presentation style in developing the skills of designing electronic tests, while the stretch Presentation style is better than the dimming display style in developing metacognitive thinking skills for faculty members. (2) There is no statistically significant difference between the trainee’s personality traits (extraverted - introverted) in developing electronic test design skills, and metacognitive thinking skills, (3) the best adaptive Presentation style for the introverted trainee’s personality is the stretch pattern, and the best adaptive Presentation style for the extroverted trainee’s personality is the dimming pattern in developing electronic test design skills and metacognitive thinking skills in the event The interaction between adaptive presentation styles and the trainee's personality traits. Considering this, the research presented a set of appropriate recommendations and suggestions.
            Keywords: Adaptive environments –adaptive presentation (stretch – dimming) - Personal traits (Extroverted - Introverted)- metacognitive thinking skill