اختلاف نمطي تقديم محفزات الألعاب الرقمية (ثابتة/ متغيرة) في بيئة تعلم إلکترونية وأثره على تنمية مهارات تصميم الفيديو الرقمي وإنتاجه لدى طلاب تکنولوجيا التعليم المعاقين سمعياً

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية-جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر إختلاف نمطي تقديم محفزات الألعاب الرقمية (ثابتة/ متغيرة) في بيئة تعلم إلکترونية على تنمية مهارات تصميم الفيديو الرقمي وإنتاجه لدي طلاب تکنولوجيا التعليم المعاقين سمعياً، وتکونت عينة البحث من18 طالب هم طلبة الفرقة الثالثة المعاقين سمعياً بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق , تم إختيارهم بطريقة قصدية وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتن متساويتين، وقد إستخدم البحث التصميم التجريبي (تصميم المجموعتين التجريبيتين ذو الإختبار القبلي والبعدي)، وتمثلت أدوات البحث في إختبار تحصيلي للجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تصميم الفيديو الرقمي وإنتاجه، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري للجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات تصميم الفيديو الرقمي وإنتاجه، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري ترجع إلى الأثر الأساسي لإختلاف نمط تقديم محفزات الألعاب الرقمية (ثابتة /متغيرة) في بيئة تعلم إلکترونية لصالح نمط تقديم محفزات الألعاب الرقمية المتغيرة.
الکلمات المفتاحية: نمطي تقديم محفزات الألعاب الرقمية (ثابتة/متغيرة)، بيئة تعلم إلکترونية، تصميم الفيديو الرقمي وإنتاجه، المعاقين سمعياً.
Abstract:                                                               
The current research aims to reveal  The effect of difference in the style of providing digital game stimuli (fixed /changing) in e-learning environment on developing the skills of digital video design and production for for instructional students with hearing impairments .The research sample consisted of 18 students who are third-year students with hearing disabilities in the Department of instructional Technology, Faculty of Specific Education, Zagazig University , They were chosen randomly and divided into two equal experimental groups. The research used the experimental design (the design of the two experimental groups with a pre and post test) . The research tools was an achievement test for the cognitive aspects related to digital video design and production skills, and the skill observation card for the performance aspects related to digital video design and production skills. The current research found that there are statistically significant differences at the level (0.05) between the average scores of students in the post-application of the achievement test, and the skill performance observation card due to the main effect of the difference in the style of providing digital game stimuli (fixed / changing) in an e-learning environment in favor of Changing digital game stimuli delivery style.