نظام إبحار تکيفي قائم على تحليلات التعلم في بيئة تعلم منتشر وأثره على تنمية المهارات الرقمية والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب الدراسات العليا أثناء جائحة کوفيد-19

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة طنطا أستاذ تقنيات التعليم المساعد- جامعة جدة

2 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة طنطا

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس أثر نظام إبحار تکيفي قائم على تحليلات التعلم في بيئة تعلم منتشر على تنمية المهارات الرقمية والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة جدة أثناء جائحة کوفيد-19. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي. طُبق البحث على عينة قوامها (68) طالبًا خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021م، تم تقسيمهم وفقًا لنتائج تقييم تحليلات التعلم الناتجة من تتبع بيانات ومؤشرات تعلم الطلاب، ثم توزيعهم عشوائيًا على المجموعتين التجريبيتين للبحث: المجموعة الأولى ضمت (35) طالبًا للتعلم من خلال نظام إبحار غير تکيفي (أنماط ومستويات وأدوات إبحار موحدة لجميع الطلاب)، بينما ضمت المجموعة الثانية (33) طالبًا للتعلم عبر نظام إبحار تکيفي (أنماط ومستويات وأدوات إبحار تتوافق مع أسلوب تعلم الطلاب)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل معرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، ومقياس المثابرة الأکاديمية، وبطاقة تقييم تحليلات التعلم. ولرصد النتائج وتحليلها إحصائيًا؛ اعتمد البحث على اختبار (ت) t-test للوقوف على دلالة الفروق بين المجموعتين التجريبيتين، واستخدام مربع إيتا(Ƞ2) Eta-Squared لقياس حجم الأثر. وقد أسفرت نتائج البحث عن أن نظام الإبحار التکيفي القائم على تحليلات التعلم في بيئة التعلم المنتشر کان أکثر تأثيرًا على تنمية المهارات الرقمية بجانبيها المعرفي والأدائي، والمثابرة الأکاديمية مقارنة بنظام الإبحار غير التکيفي؛ وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان توصيات ومقترحات من شأنها الاستفادة من نتائج البحث الحالي، والتوسع في تطوير نظم الإبحار التکيفي القائمة على تحليلات التعلم وبيئات التعلم المنتشر لتحسين عمليات ونواتج التعلم بشکل عام، وأثناء الطوارئ والکوارث بشکل خاص.
الکلمات المفتاحية: نظم الإبحار التکيفي، تحليلات التعلم، بيئات التعلم المنتشر، المهارات الرقمية، المثابرة الأکاديمية، جائحة کوفيد-19. 
Abstract:
The current research aimed to investigate the effect of an adaptive navigation system based on learning analytics in a ubiquitous learning environment on developing digital skills and Academic Perseverance of graduate students at the University of Jeddah during the COVID-19 Pandemic. The research depended on the experimental method and the quasi-experimental design with two experimental groups with pre and post measurement. The research was applied to a sample of (68) students during the second semester of the academic year 2020/2021, they were divided according to the results of evaluating learning analytics that was resulted from tracking student learning data and indicators, and then randomly distributed to the two experimental groups: The first group included (35) students to learn through a non-adaptive navigation system (unified navigation styles, levels and tools for all students), while the second group included (33) students who learned through an adaptive navigation system (navigation styles, levels and tools that match the students' learning style). The research tools were a cognitive achievement test, an observation card for skills performance, an academic perseverance scale, and learning analytics assessment card. To monitor and analyze results statistically; The research relied on the t-test to determine the significance of the differences between the two experimental groups, and the use of the Eta-Squared (Ƞ2) to measure the effect size. The results showed that using of adaptive navigation system based on learning analytics was in the ubiquitous learning environment was more effective in developing digital skills in both cognitive and performance aspects, and academic perseverance compared to non-adaptive navigation. Considering the research results, the researchers presented recommendations and suggestions that would benefit from the results of the current research and expand the development and use of adaptive navigation systems based on learning analytics and ubiquitous learning environments to improve learning processes and outcomes in general and during emergencies and crises in particular.
Keywords: Adaptive Navigation Systems. Learning Analytics. Ubiquitous Learning Environment. Digital Skills. Academic Perseverance. COVID-19 Pandemic.