نمطا التغذية الراجعة (الفورية - المؤجلة) في بيئة التعلم المعکوس وأثرهما على تنمية مهارات التعامل مع المکونات المادية الحاسوبية لدى الطلاب معلمي الحاسب الآلي مرتفعي ومنخفضي الدافعية للإنجاز

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن أثر نمطي التغذية الراجعة (الفورية- المؤجلة) في بيئة التعلم المعکوس على تنمية مهارات التعامل مع المکونات المادية الحاسوبية لدى الطلاب معلمي الحاسب الآلي مرتفعي ومنخفضي الدافعية للإنجاز، وقد تکونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الفرقة الرابعة شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وقد تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة التجريبية الأولى تمثلت في الطلاب مرتفعي الدافعية للإنجاز الذين درسوا باستخدام نمط التغذية الراجعة الفورية في بيئة التعلم المعکوس، بينما تمثلت المجموعة التجريبية الثانية الطلاب منخفضي الدافعية للإنجاز الذين درسوا باستخدام نمط التغذية الراجعة الفورية في بيئة الفصل المکوس، والمجموعة التجريبية الثالثة تمثلت في الطلاب مرتفعي الدافعية للإنجاز الذين درسوا باستخدام نمط التغذية الراجعة المؤجلة، أما المجموعة التجريبية الرابعة تمثلت في الطلاب منخفضي الدافعية للإنجاز الذين درسوا باستخدام نمط التغذية الراجعة المؤجلة، وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي للإجابة عن أسئلة البحث، واستخدمت الباحثة أداتين من أدوات البحث، الأولى: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التعامل مع المکونات المادية الحاسوبية، الثانية: بطاقة ملاحظة أداء مهارات التعامل مع المکونات المادية الحاسوبية، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05)، بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة المرتبطين بمهارات التعامل مع المکونات المادية الحاسوبية ببيئة التعلم المعکوس يرجع لأثر التفاعل بين نمطي التغذية الراجعة (الفورية/ المؤجلة)، ومستويي الدافعية للإنجاز (مرتفعي/ منخفضي)، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتقديم نمط التغذية الراجعة (الفورية) في بيئة التعلم المعکوس لتنمية مهارات التعامل مع المکونات المادية الحاسوبية لدى الطلاب معلمي الحاسب الآلي.
الکلمات المفتاحية: التغذية الراجعة – التغذية الراجعة الفورية – التغذية الراجعة المؤجلة – التعلم المعکوس – الدافعية للإنجاز - مهارات التعامل مع المکونات المادية الحاسوبية.
Abstract:
This study aims to reveal the effect of the two types of feedback (immediate-delayed) in the flipped learning environment on developing skills of dealing with computer hardware components among students who are computer teachers with high and low motivation to achieve. The research sample consisted of (60) students from the fourth year students of the Computer Teacher Preparation Division, Faculty of Specific Education, Zagazig University, and they were divided into four experimental groups, the first experimental group represented the students with high achievement motivation who studied using the immediate feedback style in the flipped learning environment, while the second experimental group represented the students with low achievement motivation who studied using the style of Immediate feedback in the excise classroom environment, and the third experimental group represented high achievement-motivated students who studied using the deferred feedback style, and the fourth experimental group represented low achievement-motivated students who studied using the deferred feedback style. The study followed the experimental approach to answer the questions Research questions, and the researcher used two research tools, the first: An achievement test to measure the cognitive aspects of the skills of dealing with computer hardware, the second: a note card for the performance of skills dealing with computer hardware, and the results resulted in a statistically significant difference at the level of significance ≤ (0.05), between the mean scores of the students of the experimental groups in the test Cognitive achievement and the observation card associated with the skills of dealing with computer hardware components in the inverted classroom environment due to the interaction between the two types of feedback (immediate / delayed), and the levels of motivation for achievement (high / low). The flipped learning to develop the skills of dealing with computer hardware for students who are computer teachers.
Keywords: Feedback - Immediate Feedback - Deferred Feedback - Flipped learning - Achievement motivation - Skills of dealing with computer hardware