أثر توظيف ادوات التخزين السحابي ببيئة التعلم الشخصية على تنمية التحصيل ومهارات التفکير العلمي لدى طلاب حاسب الي بکليات التربية النوعية

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

يحاول هذا البحث قياس أثر توظيف أدوات التخزين السحابي (Google Drive - Dropbox) داخل بيئة التعلم الشخصية لتنمية التحصيل ومهارات التفکير العلمي فى مقرر الحاسب وأمن البيانات لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة حاسب الآلى بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، وتکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين، عدد کل مجموعة  (30) طالبا، تستخدم المجموعة التجريبة الاولى بيئة التعلم الشخصية بدون استخدام ادوات التخزين السحابى، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية  بيئة  التعلم الشخصية التى تعتمد على توظيف ادوات التخزين السحابى، وتوصلت نتائج البحث الى وجود فرق دال بين طلاب المجموعة التجريبية الاولى والثانية فى القياس البعدى فى تنمية التحصيل والتفکير الابتکارى لصالح المجموعة التجريبية الثانية. ويرجع ذلک الى الاستفادة من توظيف أدوات التخزين السحابى وما نتج عنه من توفر للملفات والمصادر الالکترونية التى ساعدت  فى إتمام عملية التعلم فى اى وقت وفى اى مکان.
الکلمات الافتتاحية:بيئات التعلم الشخصية – ادوات التخزين السحابى – التحصيل - تنمية لتفکير العلمى
  Summary:
This research attempts to measure the effect of employing cloud storage tools (Google Drive - Dropbox) within the personal learning environment to develop achievement and scientific thinking skills in the computer course and data security for third year students, Computer Division, Faculty of Specific Education, Port Said University.
The research sample consisted of (60) male and female students and they were divided into two experimental groups, the number of each group is (30) students. The first experimental group used the personal learning environment without using cloud storage tools, while the second experimental group used the personal learning environment that depends on the employment of storage tools The cloud, and the results of the research found a significant difference between the students of the first and second experimental group in the dimensional measurement in the development of achievement and innovative thinking in favor of the second experimental group. This is due to the utilization of cloud storage tools and the resulting availability of electronic files and resources that helped complete the learning process anytime and anywhere.
Key words: Personal learning environments - cloud storage tools - achievement - development of scientific thinking