المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار(MOOCs) ومتطلبات تطبيقها في بيئات التعلم الذکية بالوطن العربي - منصة رواق أُنموذجاً

نوع المستند : ملخصات لبحوث الماجستير والدکتوراه.

المؤلف

محاضر بقسم تقنيات التعليم کلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى القاء الضوء على المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)، من حيث مفهومها ونشأتها وتصنيفها ومميزاتها وتحدياتها، وأبرز التجارب العالمية والمحلية الناجحة في مجال المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)، کما استعرض البحث منصة رواق کأحد المنصات الرائدة في الوطن العربي في مجال المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار(MOOCs)، ومتطلبات تطبيقها في بيئات التعلم الذکية بنجاح. وتکمن الفکرة الأساسية من منصات المقررات الالکترونية المفتوحة واسعة الانتشار –بوصفها أحد أهم المستحدثات حيث تمثل امتدادا للتعلم الالکتروني والتعليم عن بعد، وتلعب دوراً هماً في دعمها للتعلم غير الرسمي المنظم ذاتياً، وتعزز دافعية المتعلم بما تتيحه من تنوع يتوافق مع احتياجاتهم وأهدافهم، ونظراً لأهميتها اقبلت العديد من المؤسسات التعليمية على اصدار مقررات الکترونية مفتوحة واسعة الانتشار عبر منصاتها وبيئاتها الذکية، بما يتوافق مع جودة المقررات الالکترونية العالمية في مختلف التخصصات عبر أستاذة مؤهلين ذوي خبرة علمية. ويشهد الوطن العربي مبادرات تستحق التشجيع في هذا المجال، لذا جاء هذا البحث لإلقاء الضوء على أبرز المتطلبات لنجاح تطبيق المقررات الالکترونية مفتوحة واسعة الانتشار في بيئات التعلم الذکية، وجاءت التوصيات بضرورة تدريب الکوادر البشرية المؤهلة لتطوير مقرراتهم عبر تلک المنصات والبيئات الذکية، والحرص على ضمان جودة المقررات الالکترونية، وتشجيع الافراد على الاستفادة منها وتعزيز ثقافة التعلم مدى الحياة.
الکلمات المفتاحية: المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار(MOOCs)- بيئات التعلم الذکية- منصة رواق.