أثر أنماط دعامات التعلم (المباشرة/ غير المباشرة) ببيئة التعلم الالکترونية القائمة على التحليلات التعليمية في تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب کلية التربية جامعة أم القرى

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب کلية التربية جامعة أم القرى باستخدام أنماط دعامات التعلم (المباشرة/ غير المباشرة) ببيئة التعلم الالکترونية القائمة على التحليلات التعليمية، ولتحقيق ذلک استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتمثلت عينة البحث من جميع طلاب الدراسات العليا بکلية التربية في جامعة أم القرى الدراسين لمقرر تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم للعام الجامعي 2020/ 2021ن، والبالغ عددهم (60) طالباً، کعينة للبحث، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين قوام کل منهما (30) طالباً، بحيث تعلمت الأولى باستخدام دعامات التعلم المباشرة ببيئة التعلم الالکترونية القائمة على التحليلات التعليمية، وتعلمت الثانية باستخدام دعامات التعلم غير المباشرة ببيئة التعلم الالکترونية القائمة على التحليلات التعليمية، وتکونت أدوات البحث من اختبار تحصيل الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية، وبطاقة ملاحظة أداء طلاب الدراسات العليا لعناصر التعلم الرقمية، وبطاقة تقييم جودة إنتاج عناصر التعلم الرقمية، وتوصلت نتائج البحث إلى: عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين استخدموا (دعامات التعلم المباشرة القائمة على التحليلات التعليمية)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين استخدموا (دعامات التعلم غير المباشرة القائمة على التحليلات التعليمية) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية، وعدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين استخدموا (دعامات التعلم المباشرة القائمة على التحليلات التعليمية)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين استخدموا (دعامات التعلم غير المباشرة القائمة على التحليلات التعليمية) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية، وعدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين استخدموا (دعامات التعلم المباشرة القائمة على التحليلات التعليمية)، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين استخدموا (دعامات التعلم غير المباشرة القائمة على التحليلات التعليمية) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي.
الکلمات المفتاحية: دعامات التعلم المباشرة-دعامات التعلم غير المباشرة-ببيئة التعلم الالکترونية -التحليلات التعليمية -عناصر التعلم الرقمية طلاب کلية التربية -جامعة أم القرى.
 ABSTRACT:
The present research aimed to develop digital learning elements production skills among students at Faculty of Education -Umm Al-Qura University through using learning scaffolding patterns (direct / indirect) in electronic learning environment based on educational analytics. To achieve this, the current research used both the descriptive and the experimental method. The research participants consisted of all postgraduate students (N= 60) students at the faculty of Education at Umm Al-Qura University who study the course of Learning and Communication Technologies in the academic year 2020/2021. They were (60) students. They were divided into two equal experimental groups, each group consisted of thirty (N= 30) students, where the first  group learned  through using direct learning scaffolding  in the electronic learning environment based on educational analytics, and the second learned through using indirect learning scaffolding  in the electronic learning environment based on educational analytics. The research instruments consisted of the cognitive aspect achievement test related to digital learning elements production skills, observation checklist for the postgraduate students’ performance in the digital learning elements, and the quality assessment checklist for the production of digital learning elements. The results of the research revealed  that there was no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the mean scores of the first experimental group students who used (direct learning scaffolding  based on educational analytics), and the mean  scores of the second experimental group students who used (indirect learning scaffolding  based on educational analytics) in the post application of the achievement test related to digital learning elements production skills. There was no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group who used (direct learning scaffolding  based on educational analytics), and the mean  scores of the students of the second experimental group who used (indirect learning scaffolding  based on educational analytics) in the  post application of the observation checklist  related to digital learning elements production skills , and there was no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the mean  scores of the students of the first experimental group who used (direct scaffolding  based on educational analytics), and the mean  scores of the students of the second experimental group who used (indirect learning scaffolding  based on educational analytics) in the post application of the final product assessment checklist.
Keywords: Direct Learning Scaffolding- Indirect Learning Scaffolding - Electronic Learning Environment- Educational Analytics- Digital Learning Elements Production-   Faculty of Education Students –Umm Al-Qura University.