التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (إعلامية/تصحيحية/تفسيرية) داخل نظام إدارة التعلم الإلکتروني وأسلوب التعلم (تحمل الغموض مقابل عدم تحمل الغموض) وأثره في تنمية مهارات استخدام البلاک بورد لدى طالبات التربية الخاصة بجامعة القصيم

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أثر التفاعل بين کل من نمط التغذية الراجعة (إعلامية/تصحيحية/تفسيرية) داخل نظام إدارة التعلم الإلکتروني "بلاک بورد" وأسلوب التعلم (تحمل الغموض مقابل عدم تحمل الغموض)، وفاعليته في تنمية کل من مستوى أداء طالبات التربية الخاصة بجامعة القصيم المهاري وتحصيلهن للمعلومات المرتبطة بمهارات "استخدام البلاک بورد"، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (30 طالبة) من طالبات التربية الخاصة جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية، (المستوى الأول والثاني)، تم توزيعهن على ست مجموعات تجريبية تبعًا لمستويات المتغيرين المستقل والتصنيفي، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة أداء مهارات استخدام البلاک بورد، والاختبار التحصيلي، ومقياس أسلوب التعلم (تحمل الغموض مقابل عدم تحمل الغموض).
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعات التجريبية في کل من بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي، يرجع إلى التأثير الأساسي لنمط التغذية الراجعة (إعلامية/تصحيحية /تفسيرية)، لصالح أفراد المجموعات التجريبية التي درست باستخدام نمط التغذية الراجعة التفسيرية، کما کشفت عن وجود تفاعل بين نمط التغذية الراجعة (إعلامية/تصحيحية/تفسيرية)، وأسلوب التعلم (تحمل الغموض مقابل عدم تحمل الغموض) بدلالة التحصيل والأداء المهارى وجاءت الفروق لصالح مجموعة الطالبات متحملي الغموض اللاتي درسن باستخدام نمط التغذية الراجعة الإعلامية.
الکلمات المفتاحية:
نظام إدارة التعلم الإلکتروني، نظام البلاک بورد، التغذية الراجعة، مهارات استخدام البلاک بورد، التحصيل الدراسي، أسلوب التعلم (تحمل الغموض مقابل عدم تحمل الغموض).
 Abstract
        The current research aimed to identify the impact of the relationship between each of the patterns of feedback (informational/ corrective/explanatory) within the e-learning management system "Blackboard" and the learning style (tolerating ambiguity versus intolerance of ambiguity), and their effectiveness in developing each of the performance level of special education students The skills of Qassim University and their acquisition of information related to the skills of “using the blackboard”, and to achieve the goal of the study, the researcher used the experimental method, and the research sample consisted of (30 female students) from the special education students of Qassim University in the Kingdom of Saudi Arabia (first and second levels), they were distributed over six Experimental groups according to the levels of the independent and taxonomic variables,The research tools consisted of the blackboard skills performance note card, the achievement test, and the learning style scale (tolerate ambiguity versus intolerance of ambiguity). The results of the research revealed that there were statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group students in both the observation card and the achievement test, due to the main effect of the feedback pattern (informative/corrective/explanatory), in favor of the members of the experimental groups that were taught in a style Interpretive feedback, as it revealed the existence of an interaction between the feedback pattern (informational/corrective/explanatory) and the learning style (tolerating ambiguity versus intolerance of ambiguity), in terms of achievement and skill performance.
 key words:
   E-learning management system/ Blackboard System/ Feedback/ Blackboard using Skills/ Academic Achievement/ Learning Style (Tolerant of Ambiguity vs. Intolerance of Ambiguity).