فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في إکساب المهارات الموسيقية وتنمية الإتجاه نحو إستخدام الموسيقى في التدريس لدى طلاب شعبة التعليم الإساسي بکلية التربية مختلفي نمط السيطرة الدماغية ومستوى القابلية للتعلم الذاتي

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنيا

2 مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة المنيا

3 مدرس البيانو بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في إکساب طلاب التعليم الاساسي المفاهيم والمهارات الموسيقية وتنمية الإتجاه نحو توظيف الموسيقى في التدريس في ضوء المتغيرين التصنيفين  (نمط السيطرة الدماغية ، مستوى القابلية للتعلم الذاتي)، تکونت عينة البحث من ستة مجموعات تم تصنيفها وفقا لمستوى نمط السيطرة الدماغية (أيمن ، أيسر ، متوازن) ومستوى القابلية للتعلم الذاتي (مرتفع ، منخفض) ، حيث ضمت المجموعة الأولى المتعلمين (أيمن ، مرتفع) ؛ والثانية (أيمن منخفض) ؛ والثالثة (أيسر ، مرتفع) ؛ والرابعة (أيسر ، منخفض) ؛ والخامسة ( متوازن ، مرتفع) ؛ والسادسة (متوازن منخفض).
أظهرت نتائج البحث ما يلي:

وجود فاعلية إيجابية للخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية المفاهيم والمهارات الموسيقية والاتجاهات الإيجابية نحو توظيف الموسيقى في التدريس وذلک لجميع المتعلمين على إختلافهم في المتغيرين التصنيفيين.
وجود فروق دالة إحصائياً لصالح طلاب النمط المتوازن في إکتساب المهارات الموسيقية ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين طلاب النمط الأيمن وطلاب النمط الأيسر.
وجود فروق دالة إحصائيا لصالح طلاب النمط الأيسر في إکتساب المفاهيم الموسيقية وفي الإتجاه نحو توظيف الموسيقى في التدريس ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين طلاب النمط الأيمن وطلاب النمط المتوازن.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً في إکتساب المفاهيم والمهارات والإتجاه ترجع إلى تأثير متغير مستوى القابلية للتعلم الذاتي.
عدم وجود تأثير متبادل بين نمط السيطرة المعرفية ومستوى القابلية للتعلم الذاتي وذلک في اکتساب المفاهيم والمهارات والاتجاه في البحث الحالي.

يوصي البحث بأهمية توظيف الخرائط الذهنية في المقررات الدراسية ، وبضرورة توظيف المستحدثات التکنولوجية في تدريس الموسيقى ، مع التشديد على إستخدام الأساليب التدريسية التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين في نمط السيطرة الدماغية وفي مستوى القابلية للتعلم الذاتي لما لهما من أثر کبير على نواتج التعلم المختلفة.
الکلمات المفتاحية:الخرائط الذهنية (Mind Map)، تدريس التربية الموسيقية (Teaching Musical Education)، السيطرة الدماغية (Brain Dominance)، القابلية للتعلم الذاتي (Self-Learning Ability).
  Abstract:
The current research aimed to measure the effectiveness of E-mental maps in providing basic education students with musical concepts, skills and developing positive tendency towards employing music in teaching with consideration of two taxonomic variables (brain dominance, the level of self-learning ability).
The research group consisted of six subgroups that were classified according to brain dominance pattern (right, left, balanced) and the level of self-learning ability (high, low), And therefore the first group included the learners (right, high); the second (low right); the third (left, high); the fourth (left, low); the fifth (balanced, high); And the sixth (low-balanced).
The search results showed the following:

There is a positive effectiveness of mind maps in developing musical concepts, skills and positive attitudes towards employing music in teaching for all learners despite their differences in the two taxonomic variables.
There are statistically significant differences in favor of students of the balanced pattern in acquiring musical skills, and there are no statistically significant differences between students of the right pattern and students of the left pattern.
There are statistically significant differences in favor of the students of the left pattern in acquiring musical concepts and positine attitudes towards employing music in teaching, and there are no statistically significant differences between students of the right pattern and students of the balanced pattern.
There are no statistically significant differences in the acquisition of concepts, skills and attitudes due to the effect of the level of self-learning ability.
There is no reciprocal effect between the pattern of brain dominance and the level of self-learning ability in acquiring concepts, skills and attitudes at the current research.

The research recommends the importance of employing mind maps in academic curricula, the necessity of employing technological innovations in teaching music, with an emphasis on the use of teaching methods that take into account individual differences between learners in the pattern of brain dominance and the level of self-learning ability because of their significant impact on the various learning outcomes.
Keywords: Mind Maps, Teaching Musical Education, Brain Dominance, Self-Learning Ability