واقع استخدام المعامل الافتراضية في التعليم عن بعد لتدريس مقرر الکيمياء للمرحلة الثانوية خلال جائحة کورونا

نوع المستند : البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية .

المؤلف

معلمة بوزارة التعليم باحثة دکتوراه قسم تقنيات التعليم جامعة القصيم Qassim University

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع استخدام معلمات الکيمياء للمعامل الافتراضية، والکشف عن معوقات استخدامها في التعليم عن بعد خلال جائحة کورونا. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات الکيمياء بالمرحلة الثانوية بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض للفصل الدراسي الأول 1442هـ، والبالغ عددهن (401) معلمة، وتم اختيار العينة العشوائية البسيطة والتي بلغ حجمها (130) معلمة أي ما نسبته (%32,42) من مجتمع الدراسة، وذلک حسب الاستجابات التي حصلت عليها الباحثة من أداة جمع بيانات الدراسة والتي تمثلت في الاستبيان. وأظهرت النتائج وجود قصور في تفعيل المعامل الافتراضية في تدريس مقرر الکيمياء في التعليم عن بعد، إذ سجل هذا المحور متوسط حسابي (2,43 من 4,0) وهو متوسط يقع في الفئة الثالثة (غير موافق)، کما أظهرت النتائج أن معوقات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس مقرر الکيمياء في التعليم عن بعد جاءت بمستوى مرتفع، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لهذا المحور (3,07 من 4) وهو متوسط يقع في الفئة الثانية من فئات المقياس الرباعي(موافق). وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل المعامل الافتراضية في تدريس مقرر الکيمياء في التعليم عند بعد، والتغلب على معوقات استخدامها وذلک لما لها من دور کبير في ردم الفجوة بين الجانبين النظري والتطبيقي لمقرر الکيمياء.
   Abstract
The studying aimed to determine the reality of using chemistry teachers for virtual labs and uncovering obstacles to use it in distance learning during the Corona pandemic. The study followed the descriptive approach and the study community consisted of all chemistry teachers in the secondary school in public education schools in Riyadh for the first semester of 1442 AH, And their number (401) teacher, and Selecting a simple random sample which size reached (130) which rate about  (32.42%) of the study  community, this is according to the responses that the researcher obtained from the study data collection tool, which was represented in the questionnaire. The results showed a deficiency in activating virtual labs in teaching the chemistry course in distance learning. The general arithmetic mean for this axis was recorded (2.43 out of 4.0), which is arithmetic mean that falls in the third category(disagree). The results also showed that the obstacles to using virtual labs in teaching the chemistry course in distance learning were high. Where the general arithmetic mean for this axis was (3.07 out of 4), which is an average that falls in the second category of the four-way Likert scale categories (agree). The study recommended the necessity of activating virtual labs in teaching the chemistry course in distance learning and overcoming obstacles to its use because of its great role in bridging the gap between the theoretical and practical sides of the chemistry course.